أخبار سوريا

ستيفان دوجاريك: سوريا أكبر دولة من حيث عدد النازحين داخلياً في العالم

أفاد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أن سوريا تعد أكبر دولة في العالم من حيث عدد النازحين على أراضيها، وهو نحو 6.9 مليون نازح.

وأوضح دوجاريك في بيان له أمس الأربعاء، أن ” الأعمال العدائية المستمرة والبنية التحتية السيئة والقوة الشرائية المتناقصة باستمرار تقوض قدرة الناس على الصمود، حيث يوجد الآن 14.6 مليون محتاج هذا العام ونحو 6.9 ملايين شخص من النازحين “.

وأكد دوجاريك، أن “هذا هو أكبر عدد من النازحين داخلياً في العالم، وهم يواجهون احتياجات عالية وقدرة محدودة على الوصول إلى الخدمات الأساسية، والتقديرات تشير إلى أن 90 بالمائة من السكان يعيشون تحت خط الفقر”.

وأشار دوجاريك إلى أن سوريا “باتت تصنف بين أكثر البلدان التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي على مستوى العالم، حيث يعاني أكثر من نصف سكانها من انعدام شديد في الأمن الغذائي، كما يواجه ربع الأطفال دون سن الخامسة التقزم، مما يتسبب في أضرار لا رجعة فيها على نموهم”.

وأوضح أن “الأمم المتحدة وشركاؤها يعملون على تكثيف الجهود لدعم المرونة وبرامج التعافي المبكر، لتنشيط الوصول إلى الخدمات الأساسية الحيوية جنبًا إلى جنب مع العمل المنقذ للحياة”.

ويعاني النازحين في المناطق الخارجة عن سيطرة نظام الأسد، من أوضاع إنسانية صعبة في ظل فصل الشتاء القاسي، ويعانون من صعوبة كبيرة في تأمين مستلزمات المعيشة والمستلزمات الأساسية، حيث يعيش قرابة 90% من الأهالي تحت خط الفقر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى