أخبار سوريا

سفير أمريكا في الأردن: قانون قيصر موجه ضد نظام الأسد فقط

أكد السفير الأميركي لدى الأردن هنري ووستر، أن عقوبات قانون قيصر موجهة ضد النظام السوري فقط وليست موجهة ضد الأردن.

وقال ووستر: “إن أفضل الحلول للمشاكل بين الدول المتجاورة في المنطقة، هو الاندماج الاقتصادي الإقليمي، من خلال التجارة أو الاقتصاد أو الكهرباء أو المياه، وذلك أسوة بسياسات دول أوروبا الغربية”.

وحول استثناء الاردن من عقوبات قيصر، وطلب الملك الأردني من الرئيس الأمريكي استثناء الحالة التبادلية والتجارية بين الأردن وسورية، وأيضا مدى الدعم الأميركي للأردن لإعادة إعمار سورية لاحقا، قال السفير الأمريكي: “إن العقوبات ليست على الأردن إنما على سورية، موضحا أن مواقف الإدارة الأميركية تجاه هذه العقوبات وإعادة الإعمار لم تتغير”.

وذلك في إشارة لرفض أمريكا إعادة إعمار سوريا بدون التوصل لحل سياسي، أما ما يخص العقوبات الأمريكية في قانون قيصر فهي تشمل كل من يدعم او يتعامل اقتصاديا مع نظام الأسد بغض النظر إن كان دولا أو شركات أو حتى أفراد، لذلك ما قام به الرئيس الأمريكي من استثناء بعض الدول من العقوبات فهو خرق لقانون قيصر.

وفي موضوع التطبيع مع نظام الأسد، فقد شدد ووستر، أن بلاده لا تشجع التطبيع مع نظام الأسد ولم تجر أي تطبيع مع الأسد.

والأردن من الدول التي خطت خطوات سريعة في التطبيع مع نظام الأسد، حيث استدرك السفير الأمريكي بقوله “أننا سنفعل ما بوسعها للتأكد من ألا يلحق أي ضرر بحلفائنا وشركائنا الاستراتيجيين مثل الأردن، سواء كان ذلك الاقتصاد الأردني أو استقراره وسياسته الخارجية، ولن نفعل أي شيء قد يضر باستقرار الأردن، وإنما نريد تعزيز استقرار الأردن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى