محليات

سوريا الأولى عالميًا في عدد ضحايا الألغام خلال السنوات العشرة الأخيرة

حلّت سوريا في المرتبة الأولى بين دول العالم في عدد ضحايا الألغام بين عامي 2011 و2021، بحصيلة 2773 قتيلاً مدنياً نتيجة حوادث انفجار الألغام.
وأطلق التحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية والحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية (ICBL-CMC)، تقريره السنوي الـ 23 لرصد استخدام الألغام الأرضية في العالم، قدّم خلاله تقييماً لاستجابة المجتمع الدولي للوضع العالمي للألغام الأرضية، مع التركيز على عام 2020.
وقال محمد سامر محمد منسق برنامج الذخائر الغير منفجرة في الدفاع المدني السوري لفرش: إنه “لدينا ستة مراكز للتعامل مع مخاطر الألغام والذخائر الغير متفجرة، ومن بين المراكز ستة فرق إزالة وستة فرق مسح غير تقني”.
وأضاف “محمد” أن فرق الإزالة تقوم على سيناريو التخلص من الذخيرة الواحدة تلوه الأخرى، دون نقل أو تحريك لهذه الذخائر خشية من انفجارها.
ويقتصر عمل الدفاع المدني السوري في تحييد مخاطر الألغام من خلال جلسات توعية من مخاطر الألغام والذخائر الغير منفجرة في عموم مناطق شمال غربي سوريا من مخلفات قصف قوات نظام الأسد.
وأكد “محمد” أن فرق المسح تقوم بإجراء جولات على القرى المنتشرة في مختلف مناطق شمال غربي سوريا، لجمع استبيانات هدفها الوصول إلى الأماكن أو المناطق الملوثة في الذخائر الغير المنفجرة.
وبلغت إحصائية الفرق من بداية عمل الدفاع المدني عام 2016 حتى تاريخ هذا اليوم، قامت فرق الدفاع بإزالة 22846 ذخيرة معظمها من القنابل العنقودية، بالإضافة إلى إقامة 1716 جلسة توعية والمستفيدين فيها 26309 مستفيد وقامت فرق المسح بزيارة أكثر من 800 قرية من مختلف المناطق وقامت بتحديد 699 منطقة ملوثة بالذخائر الغير متفجرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى