دولي

سياسيون يدعون لحل أزمة شرق المتوسط دبلوماسيا بمنتدى “أنطاليا الدبلوماسي”

دعا سياسيون خلال مشاركتهم أمس السبت، في ندوة بعنوان “المؤتمر الإقليمي لشرق المتوسط”، في منتدى “أنطاليا الدبلوماسي” جنوبي تركيا، إلى ضرورة حل أزمة شرق البحر الأبيض المتوسط بالطرق السلمية والدبلوماسية.
ونظم المؤتمر على هامش المنتدى، الذي انطلقت فعاليات نسخته الأولى الجمعة الفائتة، بمدينة أنطاليا التركية، حيث قال رئيس الوزراء الأردني السابق عون الخصاونة، إن “الصراع في منطقة شرق المتوسط يحمل بين طياته أبعادًا سيادية وسياسية في آن واحد”.
وأضاف الخصاونة “يمكن أن تلجأ أطراف الخلاف في شرق المتوسط إلى التحكيم الدولي أو المفاوضات الدبلوماسية، للتوصل إلى نتيجة مُرضية وعادلة للجميع”.
من جانبها، نوهت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، إلى إمكانية التعاون لتحقيق الاستقرار والسلام في شرق المتوسط، ما سينعكس إيجابًا على مصالح العديد من الدول في المنطقة.
وأوضح وزير خارجية مالطا إيفاريست بارتولو، أن “الخلافات بين الدول لا بد أن تحل بطرق دبلوماسية وقانونية، وأشار إلى أهمية مراجعة قرارات مجلس الأمن بشأن أزمة قبرص والشرق الأوسط “إذا لزم الأمر”.
وأكد عضو هيئة التدريس بالجامعة الأميركية بلبنان جوزيف باحوط، على أن المماطلة في حل قضية جزيرة قبرص قد تؤدي إلى حدوث مشكلات أكثر تعقيدًا.
ويشار إلى أن مدينة أنطاليا تستضيف أعمال “منتدى أنطاليا الدبلوماسي” خلال الفترة بين 18 ـ 20 يونيو/ حزيران الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى