دولي

شبكة “CNN” الأمريكية: نظام الأسد وروسيا ارتكبا جرائم حرب في أفريقيا الوسطى

كشف تقرير استقصائي لشبكة “CNN” الأمريكية، عن جرائم حرب في جمهورية أفريقيا الوسطى، يرتكبها مرتزقة ورس وسوريين تابعون لنظام الأسد.

وجاء في التقرير الذي تعاونت في إعداده مجموعة “ذا سنتري”، أن مجموعات من المرتزقة الروس والسوريين اقترفوا “جرائم حرب” بحق المدنيين في أفريقيا الوسطى.

وأضاف التقرير، أن المرتزقة وقوات حكومية في أفريقيا الوسطى بدعم من مروحية قتالية هاجموا مسجداً في مدينة مباباري وسط البلاد، احتموا به هرباً من القصف والمعارك.

وأدى الهجوم إلى مقتل نحو 20 مدنياً وإصابة آخرين، في حين برر المرتزقة الهجوم وفق زعمهم بأههم كانوا يطاردون عناصر من جماعة “سيلكيا” المتمردة تحصنوا في المسجد.

وأشار التقرير إلى أن “المجزرة التي وقعت في (مسجد التقوى) تعد واحدة من عشرات الحوادث التي شارك فيها المرتزقة الروس والسوريون”.

ونوه التقرير إلى أن “هناك عدد غير معروف من المرتزقة السوريين الذين كانوا يقاتلون لـ صالح “فاغنز”، قد جرى إحضارهم بالفعل من ليبيا عقب انتهاء القتال هناك”، لافتةً إلى أن “المرتزقة نفّذوا عمليات إعدام بحق المدنيين وغيرهم من أفراد جماعات مسلّحة لم يشاركوا في أعمال قتالية”.

يشار إلى أنّ روسيا تعمل عن طريق ميليشيا “فاغنر” على تجنيد الشبان السوريين من أجل القتال لصالحها في جبهات خارج سوريا، وكانت أبرزها في ليبيا التي جندت فيها عشرات السوريين للقتال إلى جانب قوات خليفة حفتر ضد الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دولياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى