أخبار سوريا

واشنطن بوست تحذر من خطر يهدد حياة ملايين السوريين نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا

حذرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، من الغزو الروسي على أوكرانيا والذي بات يهدد شريان الحياة الأساسي لملايين النازحين في شمال سوريا، ممن يعتمدون بشكل أساسي على المساعدات.

وقالت الصحيفة في تقريرها، إن الغزو الروسي لأوكرانيا وانهيار علاقاتها مع أعضاء مجلس الأمن الآخرين، بما في ذلك الولايات المتحدة، إلى عدم اليقين بشأن مستقبل ممر المساعدة الأممي لسوريا.

وأوضح التقرير أن بعض العائلات في مخيمات النازحين السوريين تعيش على الخبز فقط، نتيجة التضخم الذي ساهم في ارتفاع الأسعار الأساسية في المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم منظمة إغاثة سوريا، قوله إنه بدون المساعدات المالية فسوف ستكون هناك كارثة.

وكان نائب منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية “مارك كاتس”، صرح أن الناس في شمال غربي سوريا سيموتون بسبب سوء التغذية أو نقص المياه، إذا استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) ضد تمديد ألية إيصال المساعدات الإنسانية الأممية عبر الحدود.

ومن جانبه قال رئيس لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا باولو بينيرو، أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أن الاحتياجات الإنسانية في سوريا بلغت “أعلى مستوياتها على الإطلاق”.

ولفت إلى أن 14.6 مليون سوري يعتمدون على المساعدات، و12 مليون شخص يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وسبق أن حذرت منظمات إنسانية وحقوقية محلية ودولية، من مغبة فشل مجلس الأمن الدولي، من تجديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية الأممية إلى سوريا عبر منفذ “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، والذي ينتهي في 10 تموز المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى