أخبار سوريا

صحيفة: إسرائيل تخاطر بتحالفها الاستراتيجي مع أمريكا للحفاظ على التنسيق مع روسيا بسوريا

حذرت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية، من تداعيات تأثير الموقف الإسرائيلي الغير واضح من الغزو الروسي لأوكرانيا، على التحالف الإسرائيلي-الأمريكي.

واعتبرت الصحيفة في مقال لها، أن تل أبيب تخشى من تأثر التنسيق الأمني مع روسيا في سوريا، لذلك لم تتخذ موقفاً واضحاً من الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقارنت الصحيفة في مقال تحت عنوان: “هل التنسيق في سوريا مع روسيا يستحق المخاطرة بالتحالف الأمريكي-الإسرائيلي”؟، بين الدعم السخي الذي تقدمه أمريكا لإسرائيل على كافة المستويات من جهة، وبين ما قد تقدم عليه روسيا من خطوات “انتقامية” في حال إعلان إسرائيل لموقفها من العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا.

وأوضحت، أن روسيا قد توقف تنسيقها الأمني مع إسرائيل في سوريا، وتقدم على تزويد نظام الأسد بأسلحة متطورة وتسمح لطياريه باعتراض المقاتلات الإسرائيلية، في حال انزعاجها من تأييد إسرائيلي لأوكرانيا على خلفية غزوها للأخيرة، لكنها أشارت إلى أن الجانبين الروسي والإسرائيلي لهما مصالح مشتركة تتمثل بإخراج إيران من المعادلة السورية ما يعيد هيمنة الأولى على ملف إعادة الإعمار.

ورأت الصحيفة، أن إسرائيل في موقف “صعب” لا سيما مع عدم وجود أي بوادر لانتهاء الحرب في أوكرانيا على المدى القريب، مؤكدةً أن الأولى لا تزال تمتلك فرصاً لمعرفة كيفية دعم أوكرانيا بالأسلحة العسكرية لصد الغزو الروسي وإنقاذ البلاد من الاحتلال، مع إمكانية مواصلة عملياتها العسكرية ضد التموضع الإيراني في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى