أخبار سوريا

صحيفة: إيران نشرت أنظمة دفاع جوي متطورة بسوريا لاستخدامها ضد إسرائيل

كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية في تقرير لها، أن إيران شرعت باستخدام أنظمة دفاع جوي حديثة لصد الهجمات الإسرائيلية ضد مواقعها في سوريا.

وقالت الصحيفة، إن طهران نشرت العام الماضي ولأول مرة بطاريات صواريخ متطورة، بعد تكثيف إسرائيل لهجماتها الجوية التي تستهدف مراكز التموضع والأسلحة الإيرانية.  

وأضافت، أن الاستراتيجية الإيرانية نجحت إلى حد ما في إجبار إسرائيل على تغيير طبيعة هجماتها الجوية ضد أهداف في سوريا، بما يشمل إرسال العديد من الطائرات لضرب تلك الأهداف في الوقت نفسه ما يؤدي إلى عدم المخاطرة بإسقاط طائراتها.

وكانت القوات الروسية العاملة في سوريا نشرت بطاريات دفاع جوي متطورة من طراز “إس-300” و “إس-400″، دون السماح لنظام الأسد بتشغيلها، وفقاً للصحيفة التي أرجعت الأسباب إلى استمرار التنسيق الأمني بين تل أبيب وموسكو في سوريا.

وأكدت، أن إسرائيل تواصل تنفيذ هجماتها ضد الأهداف في سوريا بنجاح، إلا أنها تخشى من نشر تلك البطاريات التي لا تزال تشكل تحدياً للطيارين الإسرائيليين.

وأكدت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية في تقرير لها، أن تل أبيب ستستضيف وفداً روسياً من المقرر أن يصل الخميس القادم، لحضور اجتماع شهري بما يخص آلية التنسيق الأمني بين الجانبين في سوريا.

وأوضحت، أن رئيس الحكومة نفتالي بينيت طلب خلال لقاء جمعه ببوتين السماح لتل أبيب بمواصلة عملياتها العسكرية لمنع إيران من ترسيخ وجودٍ دائم في سوريا، ونقلت عن مصادر إسرائيلية قولها، إن بوتين وعد بينيت بالحفاظ على حرية الجيش الإسرائيلي في سوريا ومواصلة التنسيق الأمني بما يرضي الجانبين.

وشنت طائرات إسرائيلية فجر أمسٍ الإثنين، غارات جوية استهدفت مواقع لقوات نظام الأسد، في حادثة تعتبر الأولى منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى