دولي

صحيفة: ترامب يرسل دعوة لوزير الخارجية الإيراني للقائه في واشنطن

 

أرسل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، دعوة مفاجئة إلى وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، للقائه في واشنطن، وذلك بعد أيام من فرض عقوبات عليه.

وقالت صحيفة “نيويوركر” الأمريكية، إن الدعوة تسلمها وزير الخارجية الإيراني عن طريق السيناتور الجمهوري راند بول، الذي التقى عميد الدبلوماسية الإيرانية في مقر سفير طهران بنيويورك، الشهر الفائت”، بحسب مصادر أمريكية وإيرانية دبلوماسية.

وأضافت الصحيفة، أن السيناتور الأمريكي “بول” عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، عمل على هذه المبادرة لبضعة أسابيع بموافقة ترامب وبالتشاور مع البيت الأبيض والخارجية الأمريكية.

وبحسب الصحيفة، طرح “ظريف” خلال اللقاء أفكارًا لإنهاء الخلاف بشأن برنامج طهران النووي، بينها تبني مجلس الشورى قانونًا يثبت فتوى للمرشد الأعلى علي خامنئي، تحظر إنتاج أو استخدام السلاح النووي، بالإضافة الى انضمام طهران إلى البروتوكول الإضافي للوكالة الدولية للطاقة الذرية، لتطمين دول العالم بشأن نوايا إيران في المجال النووي.

وتابع جواد ظريف “إذا كان ترامب يريد أكثر، فعليه تقديم أكثر في المقابل”.

ومن جهته، طالب السناتور الأمريكي، أن يقوم “ظريف” باطلاع “ترامب” شخصيًّا على هذه المواقف في المكتب البيضاوي في غضون أسبوع، في حين لم تذكر الصحيفة رد ظريف على تلك الدعوى.

يذكر أن الرئيس الأمريكي ترامب أصدر عدة قرارات بفرض عقوبات على مسؤولين إيرانيين، بسبب تطور الخلاف بين الطرفين، وخاصة مشكلة حجز ناقلات النفط الإيراني واسقاط إيران لطائرة استطلاع أمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى