أخبار سوريا

صحيفة “خبر تورك” التركية تكشف عن خطة أمريكية روسية لإنشاء حكم ذاتي للأكراد شمال سوريا

كشفت صحيفة “خبر تورك “التركية اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة تسعى مع روسيا وفق خطة مشتركة لإقامة منطقة حكم ذاتي لقوات قسد شرق الفرات.

وقالت الصحيفة أنه “قبل عام كامل تقريباً وبالتحديد في فبراير/شباط الماضي، عقدت في واشنطن قمة، لبحث مصير أكراد سورية، بتنظيم من وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الذي كان رئيساً للاستخبارات، وجرى التركيز على شرق الفرات ومستقبل الأكراد في المنطقة”.

وأضافت أنه وخلال الاجتماع جرى “مناقشة خطة وضعها البروفسور الروسي فيتالي نعومكن الذي كان قد التقى سابقاً قيادات كردية من إقليم كردستان العراق، منها، مصطفى البارزاني أحد أفضل القيادات الكردية”.

وتابعت الصحيفة ” أن خطة نعومكن، المسؤول أمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن سياسات الشرق الأوسط، جاءت على خلفية فشل خطة أميركية تعود للعام 1992، والتي كانت تتحدث عن خارطة لدولة كردية في هذه المنطقة، ولكن المقاومة التركية لها مزقت هذه الخريطة، خاصة في العمليات العسكرية الأخيرة في سوريا.

ولفتت إلى أن “خطة نعومكن تقضي بإنشاء منطقة حكم ذاتي للأكراد تبعد عن الحدود التركية بعمق 30 كيلومترا، وسيرفع على حدود هذه المنطقة أعلام سورية، دون وجود للجيش، والمقاتلين الأكراد في هذه المنطقة”.

ووفقاً للصحيفة، “فإن نتيجة هذه التطورات، تطلب من الجانب الأميركي إعداد خطة جديدة للمنطقة، وهذا ما كان في النموذج الذي قدمه نعومكن للجانب الأميركي، والذي يشبه نموذج شمال العراق”.

وأن قرار الانسحاب الأمريكي “لم يكن مفاجئاً لروسيا حيث جرى الاتفاق عليه، فيما الآن تتركز الأنظار على التحضيرات التي تجري لعقد قمة ثلاثية تركية أميركية روسية مستقبلاً، لوضع اللمسات الأخيرة لهذا الاتفاق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى