أخبار سوريا

صحيفة: خطوط بايدن الحمراء في أوكرانيا غير مقنعة لحلفائه والتجربة السورية خير دليل  

اعتبرت صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية، أن حديث الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن خطوط بلاده الحمراء في أوكرانيا عقب الغزو الروسي لها، غير مجدية ومقنعة لحلفائها في أوروبا ودول الشرق الأوسط، لا سيما مع التجربة السورية التي كثرت فيها تصريحات سلفه الأسبق باراك أوباما والتي فشلت كافة خطوطه الحمراء التي تحدث عنها، ما أظهر الغرب ضعيفاً ومربكاً في مواجهة روسيا آنذاك.

وقالت الصحيفة، إن التجربة السورية أثبتت فشل خطوط إدارة الرئيس الأسبق للبيت الأبيض “أوباما” ما سبب كارثة لا مثيل لها، ما أتاح المجال أمام روسيا لتعزيز وجودها هناك.

وأضافت: “لم يعد يكترث أحد في أوروبا والشرق الأوسط لتصريحات بايدن عن خطوط بلاده الحمراء في أوكرانيا وحديثه عن معاقبة روسيا، لا سيما أن حلفاء واشنطن الذين أصبحوا يعرفون ذلك جيداً عن الإدارة الحالية، التي كان رئيسها في وقت سابق نائباً لسلفه أوباما”.

وذكرت الصحيفة، أن مجزرة الكيماوي في الغوطة الشرقية في العام 2012، خير دليل على فشل خطوط أوباما الحمراء في سوريا، خاصةً أنه حذر بشار الأسد وقتها مع مغبة استخدام الأسلحة الكيمائية ضد السوريين، كما واعتبر وقتها أن تلك الأسلحة تعد “خطاً أحمر” لبلاده وسينتج عن استخدامها عواقب كبيرة ضد نظام الأسد.

وأوضحت الصحيفة، أن بشار الأسد لم يكترث لتحذر أوباما، واستخدم الأسلحة الكيميائية في عشرات الهجمات ضد المدنيين، مشيرةً أن أوباما ونائبه بايدن حاولا الحصول على تأييد لمعاقبة نظام الأسد، لكن انقسام أوروبا دفعه لمعرفة رأي الكونغرس فيما إذا كان سيعطيه التفويض للتدخل، لتنتهي ولايته التي أفقدت ثقة الحلفاء ببلاده في الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى