أخبار سوريا

صحيفة سعودية تتحدث عن مؤشرات لانسحاب إيراني محتمل من سوريا

اعتبرت صحيفة “عكاظ” السعودية، أن مغادرة قائد ميليشيات “فيلق القدس” الإيراني من الأراضي السورية يدل على مؤشرات محتملة لانسحاب إيران من سوريا.

وقالت الصحيفة، إن مغادرة “جواد غفاري” قائد ميليشيات “فيلق القدس” التابع لميليشيا “الحرس الثوري الإيراني” من سوريا، يحمل الكثير من التحليلات عن مستقبل التواجد الإيراني هناك.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن القيادي في الجيش الوطني السوري “صالح العفيسي”، أن “غفاري” مسؤول عن كافة الميليشيات التي تمولها إيران للقتال إلى جانب نظام الأسد في حربه ضد السوريين.

وأشار “العفيسي”، أن قائد ميليشيات “فيلق القدس” يشرف من قاعدته في ريف حلب الجنوبي على نقل وتوزيع عناصر الميليشيات القادمة من بعض الدول للقتال في سوريا.

ولفت “العفيسي”، أن “غفاري” مكلف من قبل ميليشيات “الحرس الثوري” بتنفيذ كافة المخططات الإيرانية في سوريا، والتي من أبرزها إنشاء خط إيراني من طهران مروراً بالعراق ومن ثم إلى الأراضي السورية.

وتحدثت الصحيفة عن “الانسحاب المحتمل” لإيران قائلة: “إن السبب الأبرز يعود لنقطتين أساسيتين، الأولى سيطرة نظام الأسد على الكثير من المدن والمحافظات السورية، والثانية القلق العربي والدولي من دور طهران المدمر في سوريا”.

من جانبها، نفت وزارة الخارجية الإيرانية صحة التقارير التي تتحدث عن مغادرة قائد ميليشيات “فيلق القدس” من سوريا.

وكانت صحف عبرية تحدثت في تقارير لها، عن الهجمات الإسرائيلية ضد التموضع الإيراني في سوريا، قائلة: “إن إسرائيل تقدم خدمات كبيرة لنظام الأسد وروسيا من خلال غاراتها على مواقع الميليشيات الإيرانية في سوريا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى