أخبار سوريا

صحيفة عبرية: إسرائيل تخدم نظام الأسد بهجماتها ضد ميليشيات إيران في سوريا

اعتبرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية في تقرير لها، أن الهجمات التي تنفذها تل أبيب في سوريا ضد مواقع الميليشيات الموالية لإيران، تخدم بشكل كبير مصالح كل من نظام الأسد وروسيا.

وبحسب الصحيفة، “هناك توافق وتطابق بالمصالح المشتركة بين إسرائيل وروسيا ونظام الأسد، حتى لو تم نفيها من قبل كل الأطراف”.

وأشارت، “أن جميع القوى الفاعلة في سوريا لها مصلحة بإخراج إيران من المشهد السوري بشكل كامل”.

ولفتت الصحيفة، أن نظام الأسد يعيد تأهيل جيشه المتهالك، وتساعده الهجمات الإسرائيلية في تخفيض النفوذ الإيراني، واعتبرت، “أن الضربات الإسرائيلية تخدم روسيا في حربها ضد الإيرانيين للسيطرة على المناطق الاستراتيجية في سوريا”.

وقالت الصحيفة، “إن روسيا مستفيدة من الضربات الإسرائيلية ضد الميليشيات الموالية لإيران، ولهذا لا يزال الرئيس فلاديمير بوتين يعطي الضوء الأخضر لإسرائيل لتنفيذ هجمات في سوريا”.

وكانت وثقت الصحيفة، حوالي 7 هجمات إسرائيلية في سوريا على الأقل خلال شهر واحد، أي بزيادة 15% بحجم ونوعية الأهداف التي تستهدفها الهجمات مقارنةً بالعام الماضي، مشيرةً، أن الهجمات الإسرائيلية تستهدف تحجيم النفوذ الإيراني في المناطق المقابلة للجولان واستهداف شحنات الأسلحة والصواريخ التي ترسلها طهران لميليشيا “حزب الله”.

وشنت إسرائيل ضربات جوية ضد مواقع عسكرية تتركز فيها الميليشيات الإيرانية قبل يومين، وذكر مصدر عسكري تابع لنظام الأسد لوكالة “سانا”، أن الطائرات الإسرائيلية نفذت هجوماً جوياً استهدف بعض المواقع العسكرية في المنطقتين الوسطى والساحلية من سوريا، ما تسبب بجرح عنصرين وخسائر مادية بالمواقع المستهدفة.

يذكر أن القصف الجوي الإسرائيلي الذي وقع قبل يومين، استهدف مستودعات لتصنيع الصواريخ المتطورة شرقي محافظة طرطوس ومطار جنوب شرقي محافظة حمص، وفقاً لصحيفة “يديعوت أحرونوت”. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى