أخبار سوريا

صحيفة عبرية: تركيا تسعى للحصول على تأييد إيراني حول عمليتها العسكرية في سوريا

سلطت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية في تقرير لها، عن مساعي تركية للحصول على تأييد من إيران حول عمليتها العسكرية المرتقبة في سوريا ضد قوات سوريا الديمقراطية.

وقالت الصحيفة: “تسعى أنقرة لاستخدام طهران كدعم لها في عمليتها المرتقبة في سوريا، إضافة لسعيها إلى ابتزاز الناتو في نفس الوقت”.

وأضافت، أن إيران ستكون مستفيدة من دعم العملية التركية لا سيما أن ذلك سيتيح لها التوسع في المنطقة الجنوبية من سوريا لتهديد إسرائيل.

وأشارت، أن طهران تريد تشجيع أنقرة على مهاجمة قوات سوريا الديمقراطية، حتى تتمكن بعد ذلك من الانقضاض مع حليفها نظام الأسد للسيطرة على أي منطقة تحت نفوذ الولايات المتحدة بعد الانسحاب منها.

وتوقعت الصحيفة، أن يشكل الدعم الإيراني لتركيا تهديداً لواشنطن وتل أبيب، لا سيما أن طهران من خلال تشجعيها لأنقرة ستعمد على التوسع أكثر، ما يعني تقسيم جزء من سوريا، وهو ما سيمكنها من تهريب الأسلحة والمخدرات بسهولة من جنوب سوريا.

وأوضحت، أن تركيا تعمل وفق أجندة خاصة بها تتمثل بالسعي لابتزاز حلف شمال الأطلسي “ناتو” أو الحصول على موقف ضمني منه بالصمت حيال عمليتها العسكرية، مشيرةً أن أنقرة تفضل العمل مع موسكو وطهران بشكل أكبر بالرغم من كونها إحدى دول “الناتو”.

وفي سياق متصل، أعلنت إيران في وقت سابق من الشهر الجاري، معارضتها للعملية العسكرية التركية في سوريا، مؤكدةً أنها تتفهم المخاوف التركية، داعيةً أنقرة إلى عدم الخوض في عمليات “تزعزع” الاستقرار في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى