دولي

صحيفة: فرنسا وضعت شروطاً لشرعنة الانتخابات السورية

أكدت صحيفة “الشرق الأوسط” أن فرنسا وضعت شروطاً أربعة لقبول وشرعنة الانتخابات البرلمانية والرئاسية القادمة في سوريا تصب تضمن الحياد في العملية الانتخابية وعدم التلاعب والإقصاء.

وقالت الصحيفة: إن فرنسا قدمت وثيقة لحلفائها الأمريكيين والأوروبيين اقترحت فيها 4 شروط لقبول نتائج الانتخابات البرلمانية العام المقبل والرئاسية في 2021 وإلا ستعتبرها غير شرعية موضحة أن أولاها هو “إرساء تدابير بناء الثقة على أرض الواقع بهدف تهيئة الأجواء والبيئة الآمنة والمحايدة قبل وأثناء وعقب انعقاد الانتخابات، وذلك لضمان تمتع العملية الانتخابية بالمصداقية، في ظل الشروط الأمنية الكافية، مع حماية حقوق الأطراف كافة، ويشمل ذلك وقف النار وإطلاق المعتقلين”.

وأضافت: أن الشرط الثاني هو “ضمانات لمشاركة ووصول النازحين واللاجئين إلى مراكز الاقتراع” والثالث: “شروط قانونية وعملية ميسّرة لإجراء الاقتراع التعددي”، أما الرابع فـ”إشراف منظمة الأمم المتحدة على الانتخابات وتوفر الحياد الصارم في العملية الانتخابية، ومنعاً لوقوع أي شكل من أشكال التلاعب”.

وأوضحت الصحيفة: أن الوثيقة ذكّرت بموقف دول الاتحاد الأوروبي، وأنها على “استعداد تام للاضطلاع بدورها في إعادة إعمار سوريا، في حالة وجود عملية انتقالية سياسية شاملة حقيقية، على أساس قرار مجلس الأمن 2254”.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كانوا قد رحبوا سابقاً بتشكيل اللجنة الدستورية السورية واعتبروا الإعلان عنها خطوة مشجعة باتجاه تحقيق حل سياسي في سوريا بالتوافق مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى