أخبار سوريا

صحيفة لبنانية: روسيا ستسعى لإقناع تركيا بالتفاوض مع نظام الأسد خلال قمة سوتشي المرتقبة

قالت صحيفة “المدن” اللبنانية في تقرير، إن مصادر تركية رجحت أن تقوم روسيا بالضغط على تركيا خلال القمة التي ستجمع الرئيسين التركي والروسي في مدينة سوتشي الروسية نهاية الشهر الحالي، لإقناعها بالقبول للجلوس مع نظام الأسد وذلك لاستكمال مخطط تعويم الأخير مجدداً.

وأضاف التقرير أن روسيا تستغل الحساسية التركية المتزايدة من ملف اللاجئين السوريين، والضغوط من قبل بعض أحزاب المعارضة وشرائح الشعب على الحزب الحاكم جراء تبعات ذلك الملف، وأن روسيا ستعول على توجه تركيا إلى تحسين علاقاتها المتوترة مع بعض الدول في المنطقة (الإمارات، السعودية، مصر) لدفعها إلى تليين مواقفها من نظام الأسد والضغط للجلوس معه على طاولة المفاوضات في نهاية المطاف.

من جانبه، قال الكاتب السياسي وعضو حزب العدالة والتنمية التركي، يوسف كاتب أوغلو: “إنه من المستبعد إعادة تطبيع العلاقات مع نظام الأسد في المدى المنظور، تركيا تعتبره مسؤولاً عن جرائم كثيرة بحق الشعب السوري، وليس من الوارد إعادة العلاقات معه”.

وأضاف، أن روسيا سعت كثيراً لدفع تركيا إلى فتح حوار مع نظام الأسد، لكن الدولة التركية حتى الآن لم تبد أي رغبة في هذا السياق.

وأشار إلى أن التنسيق مع نظام الأسد يقتصر على الجانب الاستخباراتي.

من جهته، حدد الكاتب التركي برهان الدين دوران في مقال له في صحيفة “صباح” التركية الشروط التي تريدها بلاده من قبل نظام الأسد لتطبيع العلاقات معه، قائلاً: “إن الشروط التركية تتمثل في أن يكون نظام الأسد مستعداً لإعادة اللاجئين إلى بلادهم، والمشاركة في عملية سياسية حقيقية، وأن يوقف قصفه على إدلب”.

وأضاف، “أن تطبيع العلاقات بين تركيا ونظام الأسد قد يقضي على قوات سوريا الديمقراطية، وتساءل، “هل يمكن تحقيق ذلك من دون خروج القوات الأمريكية من شمالي شرق سوريا، وهل يمكن الثقة بنظام الأسد بما يتعلق بالمعارضة والعملية السياسية واللاجئين؟؟”.

وكانت تقارير لصحف تركية، ذكرت أن نظام الأسد يستجدي روسيا بهدف إقناع تركيا للجلوس معه على طاولة المفاوضات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى