أخبار سوريا

صويلو: تحقيق الأمن في سوريا من أجندة تركيا المهمة

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو يوم أمس الثلاثاء، أن أمن عدد من الدول المجاورة لبلاده بما فيها سوريا، من أجندة تركيا الرئيسية.

وقال “صويلو”، في كلمة ألقاها في ولاية “قسطمونو”، إن عدد الإرهابين التابعين لحزب “العمال الكردستاني” في تركيا انخفض إلى 181 عنصراً، نتيجة العمليات الأمنية والعسكرية التي نفذتها ضده.

وأضاف، أن القوات الأمنية نفذت 10 آلاف و850 عملية ضد مناطق تركز الحزب في تركيا خلال العام الحالي.  

وأشار أنه تم تدمير 402 منطقة تتخذها العناصر التابعة للحزب وقتل 127 عنصراً منهم بينهم 4 مدرجين ضمن نشرات الإنتربول الدولي.

وأكد “صويلو”، أن تحقيق الأمن والاستقرار في سوريا والعراق وأفغانستان وليبيا وغيرها من الدول المجاورة لبلاده يعتبر من أهم الأجندة التي تعمل عليها تركيا.

وكان الجيش التركي خاض عدة عمليات عسكرية داخل الأراضي السورية بالتعاون مع الجيش الوطني السوري ضد مناطق تتمركز فيها قوات سوريا الديمقراطية شمال شرقي سوريا ومدينة عفرين وضواحيها، إضافة لعملية “درع الفرات” ضد تنظيم الدولة و “درع الربيع” ضد قوات نظام الأسد في إدلب.

ويؤكد المسؤولين الأتراك عدم نيتهم الانسحاب من سوريا حتى تحقيق الحل السياسي وفق القرارات الدولية لضمان الاستقرار في المنطقة، حيث تعتبر مناطق النفوذ التركي شمال غرب وشرق سوريا ملاذاً لملايين السوريين، كما وتستضيف تركيا حوالي الـ 3 مليون ونصف لاجئ سوري.

يشار أن تركيا عقدت عدة اتفاقيات مع روسيا والولايات المتحدة حول بعض المناطق الحدودية السورية التي تنتشر فيها قوات سوريا الديمقراطية التي تعتبرها الأولى مصدر “قلق وتهديد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى