أخبار سوريا

ضغوط أمريكية وفرنسية تحرك جمود اللجنة الدستورية السورية

أثمر الضغط الأمريكي والفرنسي وتلويح واشنطن أنها ستبدأ بالبحث عن بدائل أخرى عن اللجنة الدستورية، بصدور تصريحات روسية وتركية تؤكد التوصل إلى حلول لإنهاء الخلاف وقرب تشكيل اللجنة.

وذكرت وسائل إعلامية، أن السفير الأمريكي جوناثان كوهين، طالب مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون خلال جلسة مجلس الأمن في 27 من حزيران، بأن يفكر بمبادرة أخرى غير اللجنة الدستورية وتجربة طريقة أخرى لتحقيق الحل السياسي، بسبب عدم التقدم في تشكيلها ومماطلة نظام الأسد، كما اقترح بيدرسون تشكيل مجموعة دولية مختلفة ومؤثرة إلى جانب اجتماع اللجنة الدستورية، من أجل دفع عملية السلام في سوريا

شكّل ذلك عامل ضغط أمريكي على تركيا وروسيا، اللتان تحاولان رعاية الحل السياسي في سوريا، الأمر الذي دفع بمسؤولي البلدين إلى عقد لقاءات واتصالات وتصريحات تتوقع قرب تشكيل اللجنة.

ويستعد المبعوث الأممي بيدرسون الذي زار روسيا الخميس والجمعة الماضيين، إلى عقد محادثات مع هيئة التفاوض العليا في المعارضة ومسؤولي نظام الأسد في دمشق لمناقشة تشكيل اللجنة الدستورية.

وأكد بيدرسون أنه سيناقش التفاصيل المتبقية مع هيئة التفاوض ونظام الأسد لوضع اللمسات الأخيرة، وقد تكون زيارته إلى دمشق الأسبوع الحالي حاسمة في طريق تشكيل اللجنة أو البحث عن بدائل أخرى، إذ أعرب عن أمله بأن يتمكن من إنشاء اللجنة، كونه الخيار الأفضل، وإلا فإنه سيفكر بطرق أخرى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى