أخبار سوريا

طارق الكردي: طرحنا عدة نقاط لتمكين أعمال اللجنة الدستورية السورية

ناقشت المعارضة السورية المُشاركة في اجتماعات “أستانا 15” أمس الأربعاء، أعمال اللجنة الدستورية السورية، وطرح عضو في وفد المعارضة طارق الكردي، عدة نقاط في هذا الشأن.

وقال الكردي في حديثٍ خاص لفرش أونلاين: “إن هذه النقاط تكمن في الحاجة إلى منهجية عمل للجنة الدستورية، بالإضافة إلى تكثيف وزيادة أيام وساعات عملها، وضرورة وضع جدول زمني لأعمال اللجنة وكذلك وضع جداول أعمال متسلسلة لاجتماعات اللجنة وفق ما يصطلح عليه شجرة الدستور والانتقال السلس بين أبواب وفصول مسودة الدستور الجديد”.

وأكد الكردي: “أن وفد المعارضة استطاع إقناع المبعوث الأممي غير بيدرسون بهذه النقاط، وسيلتقي بيدرسون الأطراف الفاعلة في الملف السوري نظام الأسد من طرف وهيئة التفاوض السورية لقوى الثورة والمعارضة من طرف آخر، لبحث التطورات حول أعمال اللجنة الدستورية”.

وأوضح الكردي، أن وفد المعارضة مؤمن بالحل السياسي من خلال تطبيق القرار الدولي 2254، ولن نسمح لنظام الأسد بالمماطلة وتعطيل أعمال اللجنة الدستورية وقتل القرار الدولي 2254.

وأشار الكردي، “لدينا استراتيجية تفاوضية للتصدي لذلك إضافة إلى استمرار وتكثيف المشاورات مع القوى السياسية والفعاليات المدنية والثورية لبلورة مواقف مشتركة وكذلك استمرار التشاور مع الدول الداعمة لقضية الشعب السوري”.

وشدد الكردي، “نصب أعيننا على معاناة شعبنا في مخيمات اللجوء والنزوح وفي معتقلات نظام الأسد، وإضافة إلى الصعوبات المعيشية حيث أن ملايين السوريين اليوم لا يستطيعون تأمين احتياجاتهم الحيوية من إدراك كل ذلك نحن في هيئة التفاوض السورية وفي اللجنة الدستورية”.

وكانت قد انطلقت الاثنين، أعمال الجولة 15 من مباحثات “مسار أستانا”، بمشاركة الدول الضامنة للمسار روسيا، وإيران، وتركيا، لمناقشة تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية والإنسانية في سوريا، اتفقت الدول الضامنة لوقف إطلاق النار في سوريا على موعد انعقاد أستانا 16 في منتصف العام الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى