أخبار سوريا

عبد المجيد بركات لفرش: نظام الأسد المسؤول الوحيد عن تعطيل أعمال اللجنة الدستورية والعملية السياسية

حمَلَ الائتلاف الوطني نظام الأسد المسؤولية عن تعطيل أعمال الجولة الثامنة من اجتماعات اللجنة الدستورية في مدينة جنيف، نظراً لاستمرار مراوغته وفتحه لمناقشات غير منضبطة زمنياً، أو اتباعه لاستراتيجيات لا تؤدي في نهايتها إلى الخروج بتوافقات من أجل اعتمادها كنصوص دستورية.

وقال أمين سر الائتلاف الوطني، عبد المجيد بركات، لفرش: “يتعمد نظام الأسد في كل جولة من جولات اللجنة الدستورية إلى فتح مناقشات غير منضبطة زمنياً لتفريغ أعمال اللجنة الدستورية من قيمتها ومغزاها، وهي استراتيجيات لا يعتمدها الأول بهدف تعطيل أعمال الدستورية فقط، بل الوصول إلى حالة من الإحباط لكافة الأطراف بما يخص العملية السياسية”.

وأضاف “بركات”، أن نظام الأسد يراهن على تبدل أو تغير المواقف الإقليمية أو الدولية تجاه الملف السوري ككل.

واستبعد “بركات” تحقيق إنجاز أو تقدم في سير جدول أعمال اللجنة الدستورية في حال استمرار المراوغة والتعطيل المتعمد من قبل نظام الأسد الذي يطرح مواضيع ونقاشات تهدف إلى إفراغ المفاوضات من مضمونها الحقيقي، موضحاً أن نجاح سير أعمال اللجنة مشترط بوجود جدول زمني واضح وجدول أعمال متفق عليه والابتعاد عن المواضيع الغير المنضبطة زمنياً، مشيراً أن توافر تلك الشروط قد يقود إلى تحقيق اختراق ما يؤدي إلى تقدم في مسار العملية السياسية، وما دون ذلك إضاعة للوقت فقط.

ورأى “بركات”، أن مستقبل اجتماعات اللجنة الدستورية والعملية السياسية مرتبطان بتكون إرادة دولية حقيقية بهدف تحقيق الحل السياسي وفق قرارات الأمم المتحدة الخاصة بسوريا، واستمرار الضغوط الدولية على نظام الأسد لدفعه للانخراط الجاد في مسار العملية السياسية، مؤكداً، أن ما دون ذلك يعني إبقاء هذا الاجتماعات بين الحين والآخر بهدف الإبقاء على مسار التفاوض لا على إيجاد الحل الحقيقي للملف السوري.

وانتهت مساء أمسٍ الجمعة، أعمال الجولة الثامنة من اجتماعات اللجنة الدستورية التي استمرت على مدار 5 أيام متتالية في مدينة جنيف السويسرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى