أخبار سوريا

عضو في هيئة التفاوض السورية ينفي وجود اتفاق لعقد اجتماعات جديدة من أعمال اللجنة الدستورية

أكد عضو هيئة التفاوض السورية ابراهيم الجباوي اليوم الجمعة، أنه لا يوجد اتفاق على موعد لعقد جدولة جديدة من اجتماعات “اللجنة الدستورية السورية”، بعد إعلان مبعوث الرئيس الروسي لسوريا ألكسندر لافرنتييف عن أن موعد الاجتماع الدوري المقبل للجنة، قد يعقد في صيف 2021.

وقال الجباوي: إنه لا توجد أي بوادر أو موافقة لاستئناف عمل اللجنة، متحدثاً عن عدم صحة الإعلان الروسي حول التوصل إلى اتفاق بخصوص استئناف اجتماعات اللجنة هذا الصيف.

وأضاف الجباوي، أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، لم يتواصل مع المعارضة ولم يبلغها بأي جديد، ولفت إلى أن موسكو أطلقت مراراً خلال الفترة الماضية تصريحات حول عودة عمل اللجنة.

وسبق أن كشف ألكسندر لافرنتييف مبعوث الرئيس الروسي لسوريا، عن أن موعد الاجتماع الدوري المقبل لـ “اللجنة الدستورية السورية”، قد يعقد في صيف 2021، واعتبر أنه، لا توجد حتى الآن مقترحات محددة حول كيفية تخفيف معاناة الشعب السوري فعليا من جانب “الغرب الجماعي”.

وأوضح لافرينتيف، بأن الغرب لم يقدم لروسيا حتى الآن أدلة تثبت توسيع آلية المساعدة عبر الحدود إلى سوريا، وأشار إلى أنه تم مناقشة هذا الموضوع في اجتماع الوفد الروسي مع بيدرسون في مدينة نور سلطان، وقال لافرنتييف “لا نرى دليلا واضحا لصالح تمديد هذه الآلية العابرة للحدود. فقط التباكي على معاناة الشعب السوري”.

وقال لافرنتييف، إن مستوى الثقة بين المعارضة ونظام الأسد لا يزال منخفضاً، ولا يسمح بالتوصل إلى حلول وسط، وأوضح أن “هناك لقاء مهما مع المعارضة السورية، لأننا نحتاج إلى رؤية ما لديهم من أفكار لتصحيح الوضع في سوريا، وزيادة مستوى الثقة بينهم وبين نظام الأسد، لأنها متدنية للغاية ولا تسمح باتخاذ إجراءات وقرارات وسط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى