دولي

عقب اتفاق “الممر الأمن”.. روسيا تستهدف البنية التحتية للموانئ الأوكرانية

أعلن أولكسندر سينكيفيتش رئيس بلدية منطقة ميكولاييف في جنوب أوكرانيا، إن القوات الروسية استهدفت أمس الثلاثاء، البنية التحتية لميناء ميكولايف المطل على البحر الأسود جنوبي أوكرانيا.

يأتي ذلك بعد أن قصف الجيش الروسي ميناء أوديسا الأوكراني الحيوي لتصدير الحبوب الأوكرانية السبت الماضي، عقب توقيع اتفاق بين موسكو وكييف وأنقرة والأمم المتحدة للسماح بتصدير الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود، مما تثير هذه الهجمات الشكوك بالتزام روسيا بالاتفاق.

من جهتها بررت روسيا ذلك باستهدافها البنية التحتية العسكرية فقط، متجاهلة المخاوف من احتمالية عرقلة الاتفاقية بسبب استمرار عدوانها، وأشار وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إلى عدم وجود بند في الاتفاق يمنع موسكو من مهاجمة البنية التحتية العسكرية، وفقًا لوكالة الأنباء “رويترز“.

بينما قال البيت الأبيض معرباً عن مخاوفه من الموقف الروسي المتلاعب، إن “الضربة تلقي بظلال من الشك على مصداقية روسيا”، وأضاف أن واشنطن “تراقب عن كثب لمعرفة ما إذا كان سيتم الوفاء بالالتزامات”.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء “أسوشيتد برس”، نفى الجيش البريطاني بدوره أمس الثلاثاء، مزاعم روسيا بوجود سفينة حربية أوكرانية ومخزون من الصواريخ المضادة للسفن في الموقع.

من جانبها، نشرت وزارة الدفاع الأوكرانية تسجيلًا مصوّرًا أظهر حجم الدمار في منتجع “زاتوكا” (Zatoka) السياحي في منطقة أوديسا، بعد تعرضه لما زعمت القيادة العملياتية الأوكرانية أنها ضربات صاروخية جوية، ووصفت الوزارة روسيا بأنها “دولة إرهاب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى