أخبار سوريا

عقب اختتام الجولة الرابعة.. بيدرسون يحدّد موعد الجولة الخامسة من اللجنة الدستورية

حدّد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون موعد انعقاد الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية المصغّرة، وذلك في ختام أعمال الجولة الرابعة التي انعقدت في مقر الأمم المتحدة بجنيف.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي قال فيه: “الجولة الخامسة من محادثات اللجنة الدستورية ستكون في 25 من كانون الثاني 2021 المقبل إن سمحت ظروف فيروس كورونا المستجد”.

وأضاف: “اتفقت الأطراف (الوفود الثلاث) على جدول أعمال المرحلة الخامسة، على أن تبحث المبادئ الدستورية أو المبادئ الأساسية للدستور.”

وأردف: “من الممكن أن نقرب وجهات النظر بين الأطراف، ونأمل في الجولات المقبلة أن نبدأ بعمليات الصياغة، وهذا يتطلب جهدًا كبيرًا، وقد لا يحدث بالسرعة التي نرغب فيها، لكن بعد أن استمعت للوفود الثلاثة، لا زلت أؤمن أن هناك إمكانية إحراز تقدم إن وجدت الإرادة السياسية”.

وأشار بيدرسون إلى الحاجة للإرادة السياسية والاستعداد للتنازل للوصول إلى حلول توافقية، لأن التصويت في اللجنة الدستورية بنسبة 75%، وبالتالي لا تستطيع مجموعة أن تفرض شيئًا على الآخرين.

وأوضح أن السبب الذي يعيق التقدم، هو انعدام الثقة بين الأطراف السورية، والأطراف الدولية وعدم الرغبة والاستعداد لاتخاذ خطوات يمكن أن تبني الثقة بين الأطراف.

يذكر أن اللجنة الدستورية شكلتها الأمم المتحدة من أجل صياغة دستور جديد لسوريا ضمن مسار العملية السياسية وفق القرار الأممي 2254، وهي مقسمة بالتوازي بين نظام الأسد والمعارضة وممثلي منظمات المجتمع المدني.

وتضم الهيئة الموسعة للجنة 150 عضوا بواقع 50 لكل جهة، فيما تضم لجنة الصياغة 45 عضوا، بواقع 15 من كل طرف، حيث اجتمعت الهيئة الموسعة قبل أكثر من عام وأطلقت عمل لجنة الصياغة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى