دولي

على خلفية تصريحات لافروف.. الخارجية الإسرائيلية تقرر استدعاء السفير الروسي

قررت وزارة الخارجية الإسرائيلية استدعاء السفير الروسي، اليوم الاثنين، احتجاجا على التصريحات الأخيرة التي أطلقها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن “أنّ للزعيم النازي أدولف هتلر دماءً يهودية”.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: “ستقوم وزارة الخارجية باستدعاء السفير الروسي في إسرائيل لإجراء محادثة بعد تصريحات لافروف”.

وجاءت تصريحات لافروف هذه، رداً على سؤال طُرح عليه (كيف يمكن لروسيا أن تدعي أنها بحاجة إلى “القضاء على النزعة النازية” في أوكرانيا ورئيس البلاد فولوديمير زيلينسكي يهودي؟)، خلال لقاء أجرته معه قناة “ريته 4” الإيطالية.

وأجاب لافروف على السؤال قائلاً: إنّ “الأصل اليهودي لـزيلينسكي لا ينفي حقيقة وجود عناصر نازية في حكومته”.

وأضاف لافروف: “أنّه منذ فترة طويلة ونحن نسمع حكماء من اليهود يقولون إنّ أكبر معاد للسامية هم اليهود أنفسهم”.

وردّاً على الوزير الروسي قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد لموقع “واي نت” العبري: إنّ “كلام لافروف فاضح لا يغتفر، وخطأ تاريخي فظيع ونتوقع اعتذاراً”، مضيفاً أنه “سيتم استدعاء السفير الروسي والطلب منه قبل كل شيء تصحيح الخطأ وفتح كتاب التاريخ”.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أنّ هذه ليست المرة الأولى التي تقارن روسيا فيها بين القيادة الأوكرانية والجيش الأوكراني مع النازيين، مشيرةً إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال في بداية الحرب على أوكرانيا إنّ “بلاده تحارب النازيين الجدد”.

يذكر أنّ إسرائيل كانت من بين الدول التي دانت الغزو الروسي لأوكرانيا، كما صوتت لصالح تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان، بسبب الجرائم الروسية المرتكبة في أوكرانيا بحق المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى