أخبار سوريا

غوتيريش يدرج جيش نظام الأسد في القائمة السوداء لمنتهكي حقوق الأطفال

أدرج الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، جيش نظام الأسد على اللائحة السوداء، إلى جانب عدد من التنظيمات والمليشيات الإرهابية الأخرى في العالم.

جاء ذلك في التقرير السنوي الذي يصدره الأمين العام للمنظمة الدولية حول الأطفال والصراعات المسلحة خلال عام 2017.

وتضمنت القائمة أيضا تنظيم الدولة، وقوات حرس الحدود الميانمارية (على خلفية الجرائم ضد مسلمي الروهنغيا)، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) والميليشيات المتحالفة مع القوات الحكومية اليمنية (على خلفية الحرب المندلعة منذ 3 سنوات).

كما ضمت القائمة حركة الشباب في الصومال (التي تنفذ عمليات ضد القوات الحكومية)، و”الجيش الشعبي لتحرير السودان” بجنوب السودان (حيث تشهد البلاد حربًا داخلية منذ نهاية 2013)، وحركة “العدالة والمساواة” المسلحة بالسودان (تقاتل القوات الحكومية منذ سنوات).

واللائحة السوداء تدرج عليها الجماعات التي “تتورط في تجنيد واستغلال الأطفال والعنف الجنسي ضدهم وقتلهم وتشويههم والهجمات على مدارس أو مستشفيات ومهاجمة أو التهديد بمهاجمة الأفراد ذوي الحماية وخطف الأطفال”.

والشهر الماضي اتهم غوتيريس، كلا من نظام الأسد وأكثر من 32 طرفا مشاركا في النزاع الدائر في هذا البلد منذ 2011 بارتكاب انتهاكات جسيمة ضد الأطفال، جاء ذلك في التقرير الثالث الذي قدمه غوتيريش، لمجلس الأمن الدولي اليوم حول الأطفال والنزاع المسلح في سوريا.

وتشمل الانتهاكات بحق الأطفال، وفقا للتقرير، القتل والتشويه والتجنيد الإجباري والإخفاء القسري والتعذيب والخطف، وذكر غوتيريش، في التقرير أن “الأمم المتحدة تتحقق من مقتل 1557 طفلا (847 فتى و356 فتاة و354 من مجهولي الجنس)، وتشويه 1160 طفلا (754 فتى و211 فتاة و195 من مجهولي الجنس)، وتم التحقق من وقوع تلك الحوادث في 12 محافظة، معظمها في إدلب (1152) وحلب (632) ودير الزور (220)”.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة انتخبت أمس الجمعة أنطونيو غوتيريش أمينا عاما لفترة ثانية، ليستمر في منصبه 5 سنوات أخرى، مسؤولا عن المنظمة المكونة من 193 دولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى