الأخباردولي

غير آبهة بالقرارات الدولية.. إيران ترفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 20%

استأنفت إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة، وفقًا لما نُقل عن علي ربيعي المتحدث باسم الحكومة الإيرانية اليوم الاثنين.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء عن ربيعي قوله “بدأت، قبل دقائق، عملية إنتاج يورانيوم مخصب بنسبة 20 في المئة في مؤسسة فوردو للتخصيب”.

وكان علي أكبر صالحي، رئيس هيئة الطاقة النووية الإيرانية، قد أعلن منذ أيام أن بلاده أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية نيتها رفع معدل التخصيب.

وتخالف هذه الخطوة الاتفاق النووي المبرم بين إيران والدول الكبرى قبل حوالي 5 سنوات، وينص الاتفاق على ألا تزيد إيران نسبة التخصيب عن 4 في المئة.

وفي السياق قال الاتحاد الأوروبي إن تخصيب إيران اليورانيوم بنسبة 20% يعد “مخالفة كبيرة” للاتفاق النووي.

من جهته قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن استئناف إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة يهدف إلى تطوير أسلحة نووية وإن إسرائيل لن تسمح أبدا لطهران بتطوير مثل تلك الأسلحة.

ويستهدف الاتفاق النووي مع إيران الحد من برنامجها النووي سعيًا لمنعها من تصنيع سلاح نووي، ولتصنيع هذا السلاح تحتاج إيران إلى تخصيب اليورانيوم بنسبة 95 في المئة على الأقل، ويهدف الاتفاق إلى تقييد برنامج إيران النووي حتى لا تتمكن من تصنيع أسلحة نووية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عنها.

وتأتي الخطوة الإيرانية وسط أجواء تصعيد في التوتر بين إيران والولايات المتحدة، التي كانت حكومتها بزعامة دونالد ترامب قد انسحبت عام 2018 من الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وكان البرلمان الإيراني قد أصدر قرارًا باستئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة تحقيقًا، لما وصفه بمصالح البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى