غير مصنف

فؤاد أوقطاي يبدي استعداد بلاده مجدداً لإرسال قوات تركية إلى ليبيا

أعلن فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن أنقرة مستعدة لتقييم ما يلزم اتخاذه من إجراءات، في حال ورود طلب من الأشقاء الليبيين.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أوقطاي خلال ملتقى للتجارة والتعاون بمدينة إسطنبول، اليوم السبت، في إشارة إلى إمكانية إرسال تركيا قوات إلى ليبيا في حال تلقت طلباً رسميًا بذلك.

من جهة أخرى، قال أوقطاي “سنواصل حماية حقوق ومصالح بلادنا وجمهورية شمال قبرص التركية شرق المتوسط”. وأشار إلى أن جميع السيناريوهات والخطط التي لا تضم تركيا، باءت للفشل في المنطقة واحدة تلو الأخرى، “بفضل موقفنا المناصر للحق والحقيقة”.

وتابع أوقطاي: “وجهنا ضربات موجعة ضد “الإرهاب” في المنطقة بعمليات درع الفرات وغصن الزيتون ونبع السلام، رغم جميع التهديدات بفرض العقوبات علينا”.

وقبل أيام، قال الرئيس أردوغان، إن تركيا ستتخذ الخطوات اللازمة إذا تلقت دعوة لإرسال جنود إلى ليبيا.

وفي السياق.. شددت بعثة ليبيا لدى الأمم المتحدة اليوم، على أن مذكرتي التفاهم المبرمتين مع تركيا “لا تناقضا الاتفاق السياسي الليبي ولا تحتاجا للتصديق عليهما من الجهات التشريعية في البلاد”.

جاء ذلك في رسالة وجهتها البعثة الأممية الليبية إلى مجلس الأمن الدولي، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية في حكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا.

وقالت البعثة إن “ليبيا لديها الحق في إبرام الاتفاقات والتفاهمات مع من تشاء من دول العالم، وهو حق كفله القانون الدولي”.

وفي 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وفائز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، مذكرتي تفاهم تتعلقان بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق النفوذ البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين النابعة من القانون الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى