أخبار سوريا

فرنسا تهدد إيران بفرض عقوبات جديدة

 

أعلن وزير الخارجية الفرنسي “جان إيف لودريان” أمس الجمعة، أن بلاده ستفرض عقوبات اقتصادية على الحكومة الإيرانية، إذا لم يتم التوصل لنتيجة مع إيران لوجود حل بشأن أنشطتها ونفوذها الإقليمي في المنطقة.

وأضاف “لودريان”، أننا نريد من طهران أن تكبح نشاطاتها بشأن الصواريخ الباليستية، وأن لدى فرنسا مطالب من بينها أن تتخلى طهران عن إنتاج الصواريخ، وأن تتوقف عن تسليم الصواريخ لبعض الفصائل المسلحة في الشرق الأوسط ولجماعة الحوثيين في المنطقة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “بهرام قاسمي”، إن البرنامج الصاروخي الإيراني غير قابل للتفاوض، وإننا سنواصل تطويرها لآخر الحدود لتخدم احتياجاتنا الدفاعية.

وأوضح “قاسمي”، أن طهران أبلغت فرنسا بهذا الموضوع في المحادثات الجارية بينهما، وأشار أن المنظومة الصاروخية هي جزء من قدراتها الدفاعية والردعية وهي الضامن للأمن القومي لإيران، وفي حال فرضت عقوبات على إيران فإنها ستعيد النظر في تعاملها مع الدول الأوربية.

وأيد قرار لمجلس الأمن الدولي اتفاق إيران النووي المبرم عام 2015 مع بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة، والذي ينص على كبح إيران لتخصيب اليورانيوم مقابل إلغاء العقوبات الدولية.

وصرح دبلوماسيون من قبل أن الاتحاد الأوربي سيفرض عقوبات اقتصادية جديدة على طهران، والذي سيشمل تجميد أرصدة وحظر سفر على الحرث الثوري الإيراني والإيرانيين المشاركين في برامج تطوير الصواريخ الباليستية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى