أخبار سوريا

فريق منسقو الاستجابة يكشف حجم المساعدات الإنسانية الواردة عبر معبر باب الهوى منذ بداية العام الماضي

كشف فريق منسقو استجابة سوريا، عن حجم المساعدات الإنسانية الواردة عبر معبر باب الهوى إلى الشمال السوري منذ بداية العام الماضي، وحتى بداية حزيران الجاري.

وأوضح الفريق أن كمية المساعدات الكلية شملت 587,141 طنّاً، بينما قدرت المساعدات الغذائية بما يقارب 415,989 طنّاً (70.85%)، في حين كانت مستلزمات النظافة والمواد الصحية 8,514 طنّاً (1.45%).

وأضاف الفريق أن التجهيزات اللوجستية المتنوعة التي دخلت عن طريق المعبر كانت حوالي 150,132 طنّاً (25.57%)، فيما كانت المساعدات الطبية بما يقارب 12,506 طناً (2.13%).

ولفت الفريق إلى أنه على الرغم من ضعف عمليات الاستجابة الإنسانية في المنطقة، تظهر البيانات الواردة أعلاه كمية المساعدات الإنسانية المقدمة لأكثر من 2.6 مليون شخص خلال الفترة المذكورة، حيث يشكل النساء والأطفال ما نسبته 65% منهم.

وأشار الفريق إلى أنّ “روسيا تسعى إلى إيقاف المعبر عن العمل وفق آلية التفويض الخاصة بإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود وتحويل تلك المساعدات إلى مناطق سيطرة نظام الأسد لإدخالها عبر معابر داخلية إلى مناطق شمال غرب سوريا”.

وينتهي في 11 تموز من هذا العام، قرار دخول المساعدات الإنسانية، الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي، وتم بموجبه تمديد آلية المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا من معبر باب الهوى، وذلك بعد نقض روسيا مرتين إرسال تلك المساعدات عبر أكثر من معبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى