أخبار سوريا

فصائل الثوار العاملة بريف حمص ترفض الشروط الروسية “المذلة”

رفض الفيلق الرابع وكتائب مدينة تلدو التابعة للجيش الحر يوم أمس، شروط الروس التفاوضية، واصفين تلك الشروط بـ “المذلة للشعب السوري” في ريف حمص الشمالي.

ونوه الفيلق الرابع بالجيش الوطني التابع للجيش الحر في بيان له: “أن الروس تقدموا بعرض مذل للشعب السوري في ريف حمص الشمالي، ويقضي بتسليم مصير المدنيين في المنطقة البالغ عددهم حوالي ربع مليون لقوات الأسد ليمارس سياسته المعهودة في الانتقام والاعتقال العشوائي والتصفية”.

وبين الفيلق: “خضنا دائمًا المفاوضات والمعارك لسلامة وحرية المدنيين وكل تنازل من طرفنا لتحقيق هذه الغاية، ولا يمكن بأي بند أن نسلم رقاب أهلنا لقوات الأسد”.

وأكد الفيلق: “نعلم رفضنا المطلق للعرض الروسي الأخير بتاريخ 1 أيار 2018، لخلوه من أي ضمانة لمستقبل المدنيين ونعلن تمسكنا بحقنا في الدفاع عن أنفسنا وعن شعبنا”.

وخاطب الفيلق برسالة وجهها للضامن التركي بأن “يلعبوا الدور الذي ينتظره الشعب السوري منهم بأكمله وألا يسمحوا لروسيا وذنبها النظام السوري بارتكاب مجزرة جديدة بحق الشعب السوري أو تهجيرهم قسريا”.

وكان الجانب الروسي قد طرح عدة نقاط أهمها فتح استراد حمص حماة، وتسليم السلاح الثقيل عليه غدا، بالنسبة للشباب المطلوبين للجيش تأجيلهم 6شهور ومن ثم الالتحاق بجيش النظام، والمطلوبين احتياط يتم تسوية أوضاعهم والالتحاق بالجيش.

كما وتضمنت الطروحات دخول الشرطة العسكرية الروسية، وشرطة من قوات الأسد ولجنة رباعية للعمل على تسوية أوضاع من سيبقى، ومن يريد الخروج خارج المنطقة لديه مهلة 3 أيام والخروج بالباصات إلى الشمال السوري ويخرج كل ما يريد إلا السلاح الفردي بالنسبة للمدنيين، أما العسكري يخرج بسلاحه الفردي فقط.

أما المعتقلين فقد طرح الروس أنه “سيتم تسليم الروس قائمة بالمعتقلين وبتاريخ 15أيار 2018سيكون اجتماع برعاية أممية من اجل هذا البند”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى