دولي

فلاديمير ميدينسكي: المفاوضات مع أوكرانيا لم تحرز أي تقدم ولا تبعث على التفاؤل

أعلن كبير المفاوضين الروس فلاديمير ميدينسكي اليوم الجمعة، عن عدم وجود تقدم في تنفيذ المطالب المبدئية المطروحة على موسكو.

وقال ميدينسكي: إن “الوفد الأوكراني لا يشارك تفاؤله عندما تعلن كييف عن إحراز تقدم ملموس في الحوار مع موسكو، مشيراً إلى أنه ليس هناك أي تقدم حتى الآن بشأن النقاط المبدئية التي يصر عليها الجانب الروسي”.

وأكد، أننا “نصر على إبرام اتفاقية متكاملة تقضي بإعلان أوكرانيا الحياد وتقديم ضمانات أمنية لها، بسلسلة نقاط ذات أهمية حيوية بالنسبة لروسيا”.

وأشار إلى أن المطالب التي قدمتها روسيا تشمل نزع السلاح في أوكرانيا وخروج النازية منها، واعتراف كييف بأن القرم ملك لروسيا وباستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا.

وتابع قائلاً: “الجانب الأوكراني يهتم بالدرجة الأولى بالحصول على ضمانات أمنية من قبل دول أخرى ردا على التزام كييف بعدم الانضمام إلى حلف الناتو، مقرا بأن هذا الموقف مفهوم”.

وحمل ميدينسكي الوفد الأوكراني المسؤولية عن محاولة إطالة أمد المفاوضات، مضيفاً أن المفاوضين الأوكرانيين لا يستعجلون بسبب قناعتهم بأن “الوقت يعمل بمصلحتهم”.

وتابع: “نفهم أنهم للأسف (وهم لا يخفون ذلك) مقيدون في اتخاذ أي قرارات مستقلة، ولذلك لا يبعث واقع الوضع على التفاؤل”.

وسبق أن أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده تبذل جهوداً كبيرة من أجل عقد لقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لأردوغان عقده أمس الخميس عقب انتهاء القمة الطارئة لزعماء ورؤساء حلف الشمال الأطلسي الـ “ناتو” في العاصمة البلجيكية بروكسل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى