أخبار سوريا

قبل أن يترك منصبه.. جيفري يؤكد ثبات السياسة الأميركية في سورية

أعلن المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري أنه سيغادر منصبه، مؤكداً أن الولايات المتحدة ستواصل نفس سياساتها في سوريا، في حال فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن.

جاء ذلك خلال تصريح لصحيفة الشرق الأوسط: إن “جيفري أبلغ عدداً من المسؤولين الأوروبيين والعرب والمعارضين السوريين في الساعات الماضية، أن مهمته انتهت”، وأنه أكد لهم أن السياسة الأمريكية في سوريا ستستمر في حال وصول بايدن إلى البيت الأبيض”.

ومن المقرر أن يتسلم المنصب في هذه الفترة نائبه جويل روبارن الذي كان حاضراً معه في معظم اتصالاته ولقاءاته بعد تسلمه منصبه في منتصف العام 2018، منسقاً خاصا في وزارة الخارجية للملف السوري وممثلاً لواشنطن في التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”.

وقال جيفري بحسب الصحيفة نفسها لمسؤولين أوروبيين: “ما يمكنني قوله، فيما يتعلق بوجودنا في سوريا، إنني لا أرى أي تغيير في وجود قواتنا، ولا أرى أي تغيير في سياسة عقوباتنا، ولا أرى أي تغيير في مطلبنا بمغادرة إيران سوريا، سواء أكان ذلك مع إدارة بايدن أم ترامب”.

وكان جيفري قاد المفاوضات مع الجانب الروسي برئاسة سيرغي فرشنين (الذي لم يعد مسؤولاً عن الملف السوري في الخارجية الروسية) التي تضمنت سلسلة اجتماعات في فيينا وجنيف، عقدت آخر جولاتها في أغسطس آب الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى