أخبار سوريا

قلق دولي تجاه عدم تجديد آلية إيصال المساعدات عبر الحدود إلى الشمال السوري

أعربت مديرة مكتب لجنة الإنقاذ الدولية في سوريا (IRC) تانيا إيفانز، عن “قلقِها إزاءَ التأثير المُدمّر الذي قد يحدثه في حال عدمُ تجديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبرَ الحدود إلى الشمال السوري لعام آخر”.

وقالت إيفانز: “إنه في الوقت الذي يعتمد فيه عددٌ أكبرُ من الناس في سوريا على المساعدة الإنسانية أكثرَ من أيّ وقتٍ مضى، لا يوجد حقاً أيّ سببٍ منطقي لتقليص وصولِ المساعدات الإنسانية”.

وأجرت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، اجتماعاً مغلقاً مع وفد من الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” أمس الأربعاء، بعد وصولها إلى مدينة هاتاي التركية في زيارة لمدة يومين، لمناقشة أهم تفاصيل تمديد آلية “إدخال المساعدات العابرة للحدود”.

وتأتي الزيارة قبل شهر من تصويت مجلس الأمن على تمديد “آلية إدخال المساعدات”، حيث يتوقع أن تستخدم روسيا حق النقض “الفيتو” لمنع إدخالها عبر معبر “باب الهوى”، المنفذ الوحيد المتبقي لإدخال المساعدات الأممية إلى الشمال السوري.

ويشار إلى أن العمل بآلية المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا، والتي أقرها مجلس الأمن الدولي العام الماضي، تنتهي بتاريخ العاشر من تموز المقبل.

وتقدر الأمم المتحدة أن 14.6 مليون سوري يعتمدون الآن على المساعدات الإنسانية، وهو أعلى رقم تم تسجيله على الإطلاق، ويواجه 12 مليون شخص في جميع أرجاء سوريا الآن انعداماً حاداً في الأمن الغذائي، وهي زيادة مهولة بنسبة 51 في المئة منذ عام 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى