أخبار سوريا

قناة أمريكية: الدنمارك تستخدم سياسة التمييز بين اللاجئين السوريين والأوكرانيين

سلطت قناة CNN”” الأمريكية في تقرير لها على السياسة التي تتبعها الدنمارك في التعامل مع اللاجئين السوريين والأوكرانيين.

وقالت: “تعد الدنمارك من أوائل الدول التي طالبت اللاجئين السوريين بالعودة إلى بلادهم”، واستعرضت القناة تصريحات لوزير الهجرة والاندماج الدنماركي، قال فيها: “إن بلاده ستقدم مما لا شك فيه كافة أنواع المساعدة للأوكرانيين على أراضيها”، وهو ما اعتبرته تميزاً من جهة التعامل التي تتبعها الحكومة الدنماركية بين السوريين والأوكرانيين.

وأضاف التقرير، أن الدنمارك تعمل على إعداد مشروع تعلق من خلاله قوانين تقديم طلبات اللجوء بالنسبة للاجئين الأوكرانيين ما يسهل عليهم الحصول على الإقامة، بخلاف ما تطلبه من السوريين لا سيما ممن تعود أصولهم إلى العاصمة دمشق للعودة إلى سوريا بالرغم من استمرار الحرب ومواصلة نظام الأسد لاستخدام الأساليب الوحشية ضد المدنيين.

من جهتها قالت “ميكالا بينديكسن” رئيسة منظمة “الترحيب باللاجئين” في الدنمارك، “إن الحكومة وبمثل هكذا تفريق بين اللاجئين توحي بأنها تهتم باللاجئين البيض أكثر من غيرهم”.

وأضافت: “في عام 2015 أظهرت أزمة الهجرة بأن من يأتي طالباً للجوء من أفغانستان أو سوريا يعاملون بريبة، ويوصفون بالمهاجرين إلى أن يحصلوا على حق اللجوء”، لكن الأزمة الحالية أظهرت بأن العديد من الدول الأوروبية أطلقت على الأوكرانيين صفة لاجئين بشكل فوري، متسائلةً ما الفرق إذاً؟ ومعتبرةً ما يحدث على أنه “مخيب للآمال عندما يبدي البعض تعاطفاً محدوداً تجاه أناس آخرين جاءوا من مناطق أخرى حول العالم”.

وأدت موجة الهجرة الحالية التي تشهدها أوكرانيا جراء الغزو الروسي إلى ظهور مصطلحات ومفاهيم جديدة لدى العديد السياسيين الغربيين والدول الأوروبية ما يعكس نوعاً من سياسة التمييز في التعامل مع مختلف شرائح اللاجئين من حول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى