دولي

“قوات حفتر” تعلن وقف جميع العمليات العسكرية في ليبيا

أعلنت قوات “خليفة حفتر” عن وقف جميع العمليات العسكرية ضد قوات حكومة الوفاق الليبية من جانب واحد، وذلك خلال شهر رمضان المبارك.

وذكر “أحمد المسماري” الناطق باسم قوات “حفتر” خلال مؤتمر صحفي أن القوات قررت وقف جميع العمليات العسكرية من جانبها، مع احتفاظها بحق الرد على أيّ خرق، مضيفاً أن ذلك جاء استجابةً لدعوات الدول الصديقة.

ويأتي الإعلان بعد قيام “حفتر” بإسقاط اتفاق “الصخيرات” السياسي، وتنصيب نفسه حاكماً للبلاد.

“والصخيرات” هو اتفاق سياسي ليبي تم توقيعه في مدينة “الصخيرات” المغربية، وقد أنتج تشكيل مجلس رئاسي يقود حكومة الوفاق، إضافةً إلى التمديد لمجلس النواب، وإنشاء مجلس أعلى للدولة.

وكانت قوات حفتر قد أطلقت في 4 نيسان/ أبريل 2019 عملية عسكرية لمحاولة انتزاع مدينة طرابلس من قبضة حكومة الوفاق الشرعية، إلا أنها فشلت في ذلك رغم الدعم الكبير الذي تتلقاه من الإمارات وروسيا وغيرهما.

يُذكر أن الاتحاد الأوروبي أدان إعلان “حفتر” إسقاط اتفاق “الصخيرات” ووصفه بأنه انتهاك للاتفاق السياسي المُبرَم في 2015، كما أعلنت روسيا عدم تأييدها لذلك، وقال وزير خارجيتها “سيرغي لافروف”: إن “الوضع الراهن في سبيل حل الأزمة الليبية، لا يبرر اتخاذ قرارات أحادية الجانب”.

بدورها استنكرت تركيا الخطوة، وقال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم عمر جليك: إنها “سعي للقيام بمحاولة انقلابية في ليبيا، وأكد استمرار أنقرة في دعم حكومة الوفاق الوطني الشرعية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى