أخبار سوريا

قيادي كردي: المنطقة الآمنة حل لمشكلة شمال سوريا

 

قال نائب رئيس الائتلاف السوري، عضو المجلس الوطني الكردي عبد الباسط حمو، إن المنطقة الآمنة التي تعتزم تركيا إنشاءها تمثل حلا لمشكلة شمالي سوريا.

 

 

وأضاف حمو، أن «مبادرة المنطقة الآمنة هي بداية حل للإشكاليات الموجودة في شمالي سوريا، ثم إيجاد الحل لباقي المناطق السورية»، وزاد أن «قرار الانسحاب الأمريكي كان متوقعا، لكن قرار الرئيس دونالد ترامب (الشهر الماضي) الانسحاب طرح أسئلة عديدة لدى الجميع».

 

وأردف: «أعتقد أن الانسحاب لن يكون سريعا، بل تدريجيا على مراحل، ولا يمكن حل الأزمة في سوريا دون أمريكا، فهي قضية دولية تناقش في مجلس الأمن».

 

وتابع: «نرى في المجلس الكردي أن تكون هناك قوة بيشمركة تابعة للمجلس تدربت تحت إشراف التحالف الدولي.. هؤلاء هربوا من بطش نظام الأسد، وتدربوا في شمال العراق، وأجندتهم وطنية سورية لمصلحة سوريا»، وتابع: «من خلال تواصلنا مع جميع الأطراف نريد أن تعود هذه القوة إلى تلك المنطقة.. على أبناء المنطقة من العرب والتركمان والأكراد أن يديروا مناطقهم، ولا تكون حكرا على أحد».

 

وأوضح أن «هذه الخطة اصطدمت برفض تنظيم PYD (حزب الاتحاد الديموقراطي)، حيث كان مسؤولو (pyd) ضد دخول البيشمركة السورية إلى مناطق شرق الفرات».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى