أخبار سوريا

كلاوديو توماسي: جائحة كورونا أثرت على وظائف السوريين في تركيا

قال ممثل برنامج “الأمم المتحدة الإنمائي” كلاوديو توماسي اليوم الاثنين، إن جائحة فيروس كورونا أثرت على وظائف السوريين في تركيا، ويوجد 69% من اللاجئين فقدوا أعمالهم.

وأكد توماسي، أن ” الأغلبية الساحقة من اللاجئين السوريين كانوا يعملون بشكل غير رسمي من منازلهم قبل انتشار الجائحة، لكنهم كانوا أول من فقدوا أعمالهم ودخلهم، دون أن يكونوا مؤهلين للحصول على بدل عمل أو إعانات بطالة”.

وأضاف، أن تلك الإحصائية هي خلاصة الدراسة الحديثة التي أعدها “الهلال الأحمر التركي”، بشأن أوضاع الأسر السورية في تركيا في ظل تفشي فيروس كورونا.

وأشار إلى “انخفاض معدل مشاركة النساء السوريات في تركيا في العمل، مقارنة لما كُنّ عليه في سوريا”، مفسراً الأمر بصعوبة واجباتهن في رعاية المنزل والأطفال في دول اللجوء.

وأوصى ممثل الأمم المتحدة في تركيا في وقت سابق، بإضفاء الطابع الرسمي على وظائف اللاجئين لضمان ظروف عمل لائقة بهم، والوصول إلى الدخل المناسب لهم.

وكان معهد “الإحصاء التركي”، ذكر أن معدل البطالة في تركيا ارتفع إلى 13.8% مع تفشي جائحة فيروس كورونا ولجوء الحكومة التركية في فرض حظر تجوال شبه كامل خلال الربع الثاني من العام الحالي، ما تسبب في خسارة عدد كبير من الناس لوظائفهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى