دولي

لأول مرة منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.. بايدن يصف بوتين بأنه “مجرم حرب”

وصف الرئيس الأميركي جو بايدن، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأنه “مجرم حرب”، وذلك لأول مرة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأشار بايدن، قبيل توقيعه على مشروع قانون يسمح بتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار، إلى أنه “بدأنا في مساعدة أوكرانيا قبل بداية الحرب، وأخذنا تهديدات بوتين بكل جدية”.

وأكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، أن “البنتاغون سيتحرك بسرعة لتأمين المساعدات العسكرية الإضافية العاجلة التي أقرها الرئيس بايدن لأوكرانيا”.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، “لا نرى أي مؤشرات للتهدئة أو خفض التصعيد من جانب القوات الروسية”.

وتأتي هذه التطورات في الموقف الأميركي بعد خطاب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمام الكونغرس الأميركي، الذي طالب فيه بايدن بمساعدة أوكرانيا على صد الهجوم الروسي.

ووفقاً لقناة “الحرة” أكد مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية، أن القوات الروسية “لم تحقق تقدماً يذكر” نحو العاصمة الأوكرانية، كييف، حتى الآن، مشيراً إلى أن مدن مارويبول وتشيرنيف وخاركيف “ما تزال معزولة”.

وأضاف المسؤول أن وزير الدفاع لويد أوستن، “سيناقش في سلوفاكيا إمكانية تزويد أوكرانيا بمنظومة دفاع جوي من الحقبة السوفياتية”، موضحاً أن واشنطن، “تمد الأوكرانيين بالمعلومات الاستخبارية التي قد تساعدهم في القتال”.

ويشار إلى أن محكمة العدل الدولية أمرت أمس الأربعاء، روسيا بوقف هجومها على أوكرانيا، معربة عن “قلقها العميق” حيال استخدام موسكو للقوة، في قرار أيده 13 قاضياً مقابل معارضة اثنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى