أخبار سوريا

روسيا تجند مرتزقة سوريين من مناطق نظام الأسد للقتال في أوكرانيا

جندت روسيا عدد كبير من المقاتلين السوريين في مناطق نظام الأسد ذوي الخبرة العالية، وذلك لإدخالهم في حرب المدن بأوكرانيا، ويتم العمل على تحضير نقلهم إلى أوكرانيا.

وأكدت صحيفة “وول ستريت جورنال”، أن روسيا تسعى لإيجاد أساليب جديدة تتماشى مع مسار الحرب التي تشنها على أوكرانيا، وذلك بحسب مسؤولين أمريكيين لم تسمهم.

وقالت الصحيفة نقلاً عن 4 مسؤولين أمريكيين: إن روسيا جمعت عدد كبير من المقاتلين السوريين من مناطق نظام الأسد، بعد تزايد احتمال نشوب حروب مدن في أوكرانيا، خاصة في العاصمة كييف.

وأشارت الصحيفة إلى أن روسيا جمعت المقاتلين الأجانب ذوي الخبرة في حرب المدن في سوريا، وعرضت عليهم عقوداً برواتب معينة ولفترة محدودة.

وذكر المسؤولون الأميركيون أن تفاصيل عدد المقاتلين السوريين الأجانب وموعد نقلهم إلى أوكرانيا لم يتضح بعد.

وأكد المسؤولون، أن روسيا عرضت على المقاتلين رواتب ما بين 200 دولار و300 دولار “للذهاب إلى أوكرانيا والعمل كحراس” لمدة ستة أشهر في كل مرة.

وقالت جينيفر كافاريلا مديرة الأمن القومي في معهد دراسات الحرب في واشنطن: “إنه مع تدفق المتطوعين من دول أخرى إلى أوكرانيا، يمكن أن يصبح الصراع هناك مركز ثقل جديد للمقاتلين الأجانب”.

وخلال السنوات الماضية، جندت القوات الروسية عن طريق ميليشيا “فاغنر”، وبمساعدة نظام الأسد المئات من السوريين للقتال في ليبيا إلى جانب قوات خليفة حفتر ضد الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دولياً، مستغلةً الأوضاع الاقتصادية السيئة وبطالة معظم الشباب في مناطق سيطرة نظام الأسد عن العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى