أخبار سوريا

لاجئ سوري في هولندا يتمكن من اختراع جهاز لرسم الخرائط الرقمية بصيغة ثلاثية الأبعاد

تمكن اللاجئ السوري سامر كرم المقيم في هولندا، من اختراع وتطوير نظام محمول لرسم الخرائط الرقيمة بصيغة ثلاثية الأبعاد.

ويعتبر النظام الذي تمكن “كرم” من تطويره، الأول من نوعه في إطار العالم الرقمي.

وبهذا الصدد، احتفت وسائل الإعلام الهولندية وبعض الوسائل العربية بابتكار اللاجئ السوري سامر كرم لنظام محمول قادر على رسم خرائط رقمية ثلاثية أبعاد.

وذكرت مصادر إعلام هولندية، أن كرم قام بتطوير جهاز أطلق عليه اسم “slam”، يتميز بأبعاده الثلاثية، ويعمل من داخل الأبنية السكنية.

وأشارت، أن الجهاز بحجم حقيبة ظهر، وقادر على إكمال عملية مسح الجدران والأبنية بنظام ضوئي عبر ماسحات ضوئية تسمى “LIDAR”، ويتميز بقدرته على تسجيل انعكاسات الأشعة الليزرية سواء على الجدران أو الأسطح.

ويتميز الجهاز بقدرته على رصد حركته داخل الغرف، كما ويعتبر بمثابة وحدة قياس بالقصور الذاتي، بحسب ما ذكرته وسائل الإعلام الهولندية.

ويعمل الجهاز على بناء هياكل ثلاثية الأبعاد للأبنية عن طريق ترجمة المعلومات بصيغة ثلاثية الأبعاد، ويستطيع التمييز بين الانحرافات وتحديدها، كما ويستطيع تحديد الأماكن التي تم زيارتها خلال فترة نشاطه، وفقاً لوسائل الإعلام الهولندية.

وكان “كرم” قد حصل على شهادة الدكتوراه في جامعة “توينتا” الهولندية، عقب اختراعه لجهاز قادر على رسم الخرائط الرقمية بصيغة ثلاثية الأبعاد.

وينحدر اللاجئ السوري سامر كرم من محافظة إدلب، وتحديداً من مدينة جسر الشغور غربي المحافظة، وكان قد هاجر من سوريا إلى أوروبا ليحط بدايةً في ألمانيا، حيث عمل في مركز الفضاء الألماني، وسافر بعد ذلك إلى هولندا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى