أخبار سوريا

لافرنتييف: حان الوقت لإيقاف آلية إدخال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود

أكد المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، أن الوقت حان لإيقاف آلية المساعدات عبر الحدود إلى سوريا، دون موافقة نظام الأسد.

وقال لافرنتييف في بداية الجولة الـ 18 من محادثات “أستانا” التي انطلق في العاصمة الكازاخية نور السلطان أمس الأربعاء: إن روسيا غير راضية على تمديد آلية إدخال المساعدات عبر الحدود، ويجب إدخالها عن طريق نظام الأسد، مشيراً إلى أن مجلس الأمن اتخذ هذا الإجراء قبل أعوام “كإجراء مؤقت”.

وأكد لافرنتييف، أن دول الغرب لم تساهم في تخفيف العقوبات المفروضة على نظام الأسد، “وقد حان الوقت أن تمر المساعدات بشكل قانوني من خلال نظام الأسد”.

وأضاف، أن “جميع الالتزامات التي وعد بها الغرب قبل عام بتنفيذ مشاريع التعافي المبكر وإعادة الإعمار (في سوريا) لم ينفذها، لذلك في ظل هذه الظروف من المحتمل أن نفكر في تقليص آلية عبور الحدود”.

وشدد على أن بلاده ستقف في وجه تمديد التفويض الأممي للمساعدات العابرة للحدود وستعارضه، في حال بقائه على صيغته الحالية، وقد تطرح آليات جديدة للتفويض،

ويأتي ذلك قبل شهر على انتهاء التفويض الأممي الخاص بإيصال المساعدات العابرة للحدود إلى سوريا، والذي سيخضع للتصويت من أجل تمديده خلال جلسة لمجلس الأمن في يوليو/ تموز المقبل.

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى قراراً في يوليو/ تموز 2021، يقضي بتمديد إيصال المساعدات إلى سوريا عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، عاماً إضافياً على مرحلتين، تبلغ مدة كل واحدة منها ستة أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى