أخبار سوريا

لافرنتييف: موسكو ترحب بتغير موقف الدول العربية تجاه سوريا

قال مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، إن موسكو ترحب بتغير موقف الدول العربية من دمشق، مشيراً إلى أن عودة سوريا للجامعة العربية سيكون “سيكون له تأثير إيجابي”.

جاء ذلك في مقابلة للافرنتييف مع وكالة “تسنيم” الإيرانية، أكد فيها أن روسيا “ترحب بتغير موقف الدول العربية من دمشق، وعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية سيكون له أثر إيجابي على سوريا ومنطقة الشرق الأوسط برمتها”.

وأضاف، أن “هناك عائقين رئيسيين أمام تقدم وتحسين الوضع في سوريا، الأول هو الوجود غير الشرعي للقوات الأجنبية التي تحتل أجزاء من سوريا، والثاني هو سياسة الضغط والحصار والعقوبات التي يفرضها الغرب والولايات المتحدة”.

تسارعت خطوات التطبيع العربي مع نظام الأسد منذ تموز الماضي، لا سيما من جانب الأردن والإمارات ومصر، متمثلة في لقاءات متبادلة واتفاقات وتفاهمات اقتصادية.

وقال وزير الخارجية الجزائري رمضان لعمامرة الأسبوع الفائت: إن بلاده التي ستحتضن قمة جامعة الدول العربية المقبلة، “تبحث عن توافق عربي لضمان عودة سوريا إلى الجامعة العربية”.

وكشف الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في وقت سابق، عن أن الجزائر والعراق والأردن ترغب في عودة سوريا إلى الجامعة العربية، مؤكداً على أن “سوريا قد تعود للجامعة خلال القمة المقبلة في حالة حدوث توافق عربي على مشروع القرار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى