أخبار سوريا

لافروف: الغرب يعرقل عودة اللاجئين إلى سوريا

زعم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم أمسٍ الثلاثاء، أن الدول الغربية تعرقل جهود إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وقال “لافروف” خلال مؤتمر صحفي مشترك مع سكرتير الفاتيكان للشؤون الخارجية “بول ريتشارد غالاهر”، “إنه يجب على الدول الغربية وقف محاولاتها المعطلة لعودة لاجئ سوريا إلى بلدهم”، بحسب ما أوضحه موقع “روسيا اليوم”.

وزعم “لافروف”، “أن قرار مجلس الأمن يتعلق بضرورة توقف الغرب عن محاولات تعطيل المطالب بتهيئة الظروف السورية لعودة اللاجئين”.

وأضاف “أن الدول الغربية لا تريد إعادة اللاجئين السوريين إلى سوريا، وهي مستمرة بجمع الأموال بهدف إبقائهم في الدول التي يقيمون فيها حالياً”.

كما واتهم “لافروف”، الغرب بعدم رغبته بالمساهمة في إعمار البنية التحتية في سوريا، والتي ستساهم في عودة اللاجئين إلى بلادهم، على حد زعمه.

ودعا وزير الخارجية الروسي، الدول الغربية إلى التوقف عن عرقلة عودة اللاجئين السوريين إلى سوريا، على حد تعبيره.

كما ودعا “لافروف” أيضاً الدول الغربية إلى رفع العقوبات الاقتصادية أحادية الجانب “غير الشرعية” على نظام الأسد نتيجة ما تمر به سوريا من عواقب انتشار كورونا.

وتناسى “لافروف”، دور بلاده في سوريا، والتي كانت سبباً أساسياً في فرار الملايين من السوريين إلى الدول المجاورة ودول اللجوء الحالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى