أخبار سوريا

لافروف: القوات الروسية باقية في سوريا

أوضح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن قوات بلاده ستبقى في سوريا، زاعماً أن وجودها يأتي بطلب من حكومة نظام الأسد “الشرعية” وفق تعبيره.

جاء ذلك خلال لقاء له مع قناة “روسيا اليوم”، قال فيه، إن أعداد القوات الروسية في سوريا تحدد وفقاً لطبيعة المهام التي تكلف بها.

وأضاف، “أن القوات المتواجدة على الأرض تعمل حالياً على إرساء الاستقرار والأمن في سوريا، نظراً لانتهاء الأعمال العسكرية”.

وحول التطورات في إدلب وانتشار الجيش التركي، أوضح “لافروف”، أن القوات التركية تعمل على تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين الجانبين، مشيراً إلى عدم وجود تجاوزات من إدلب ضد مناطق سيطرة قوات نظام الأسد، والقواعد الروسية.

وجدد لافروف عزم بلاده مواصلة دعمها لنظام الأسد حتى استعادة كافة الأراضي السورية، وفقاً لتعبيره.

 وتطرق الوزير الروسي إلى الوجود الأمريكي في سوريا، معتبراً إياه غير “قانوني”، كما واتهم الولايات المتحدة بالسعي لتشكيل كيان أشبه ما يكون بشبه دولة في مناطق نفوذها شرقي البلاد.

وتابع، أن الدعم العلني لتشكيل شبه دولة هناك، ما هو إلا تحفيز للنشاطات الانفصالية، وهذا يؤثر على استقرار المنطقة ويقود إلى التوتر، مضيفاً أن تركيا لن تقف جانباً.

واعتبر “لافروف”، أن قرار “العفو” الأخير الذي صدر عن بشار الأسد، تطور إيجابي هام للغاية، مطالباً الغرب بالرد بالمثل، والمعارضة السورية إلى ضرورة البدء باتخاذ إجراءات بناءة.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) كشفت الأربعاء الماضي، عن بدء القوات الروسية تنفيذ عدة انسحابات من مناطق سورية متفرقة، وتحديداً قاعدة “حميميم” الجوية في محافظة اللاذقية على الساحل السوري، وتشمل العملية وفقاً لـ البنتاغون، آلافاً من وحدات المشاة وسلاحي الجو والهندسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى