أخبار سوريا

لافروف: قدمت الولايات المتحدة مقترحاً لتركيا بخصوص شمالي شرقي سوريا

ذكر وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن الولايات المتحدة الأمريكية قدَّمت مقترحاً لتركيا بخصوص مناطق شمال شرقي سوريا وتعمل على إقناع أنقرة بقبوله.

وأوضح “لافروف” أن المقترح الأمريكي يقضي بتشكيل “حكم ذاتي كردي” بصلاحيات شبه دولة في مناطق شمال شرقي سوريا الخاضعة لسيطرة ميليشيات “قسد”، مضيفاً أن واشنطن تسعى لإقناع أنقرة بعدم ممانعة هذا الكيان.

واعتبر وزير الخارجية الروسي خلال مؤتمر صحفي أمس الاثنين أن الإجراءات الأمريكية في شمال شرقي سوريا قد تؤدي إلى انفجار المشكلة الكردية في المنطقة، مضيفاً أن “الدعوة إلى الانفصالية وتمريرها بشكل نشيط قد تؤدي إلى تداعيات سيئة جداً”.

وأردف: “موسكو تعلم أن الأمريكيين يحاولون أيضاً إقناع الأتراك حتى لا يمانعوا، وفي هذه الحالة هذا لا ينطبق فقط على سوريا، ولكن أيضاً على المشكلة الكردية التي يمكن أن تنفجر”.

وأشار إلى أنه في حال تم تطبيق المقترح الأمريكي فإن تداعياته ستنعكس على دول المنطقة وأوروبا وكذلك روسيا، بينما لن تتأثر به “دولة بعيدة وراء المحيط” في إشارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

يُذكر أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” أجرى أواخر شهر أيلول/ سبتمبر الماضي زيارة إلى مناطق شمال شرقي سوريا، وقد أكدت مصادر إعلامية تركية أن الهدف من هذه الزيارة هو إجراء محادثات مع ميليشيات “قسد” وباقي الأحزاب الكردية بهدف توحيدها وتشكيل منطقة “حكم ذاتي”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى