أخبار سوريا

لافرينتييف: الجولة السابعة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية قد تعقد يناير القادم

أوضح المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، أن الجولة القادمة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية قد تعقد في شهر كانون الثاني المقبل.

وقال “لافرينتييف” خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الكازاخية “نور سلطان” اليوم الثلاثاء، “إن بلاده تتطلع إلى انعقاد اجتماع اللجنة الدستورية السورية بدورته السابعة في الشهر المقبل، وتأمل في أن تتمكن الأطراف السورية من الوصول إلى حلول مقبولة”.

وأضاف “لافرينتييف”، أن المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون ونتيجةً لبعض القيود لم يتمكن من حضور أعمال الجولة الحالية من مباحثات “أستانا”، لافتاً إلى تواجد بعض الممثلين عنه.

وتابع: “أن الدول الضامنة للمباحثات ستناقش مع ممثلي “بيدرسون” سير عمل اللجنة الدستورية”.

 وأوضح “لافرينتييف”، أن نتائج الجولة السادسة من اجتماع اللجنة الدستورية كانت متواضعة، إلا أن الأطراف المشاركة من قبل وفدي المعارضة ونظام الأسد استطاعت من الجلوس والتحدث وجهاً لوجه خلف طاولة المفاوضات.

 وانتهت الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف في الثاني والعشرين من تشرين الأول الماضي، دون إحراز أي تقدم يذكر، إذ لم تتمكن الوفود المجتمعة من التوصل إلى تقدم في مسار عمل اللجنة، وسط تعنت من قبل وفد نظام الأسد والاستمرار بالمراوغة لتحصيل المزيد من الوقت، بالرغم من الجهود المبذولة من قبل المبعوث الأممي إلى سوريا.

وجاءت تصريحات المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا خلال مؤتمر صحفي اليوم في العاصمة الكازاخية التي تستضيف الجولة الـ 17 من مباحثات “أستانا”.

وانطلقت صباح اليوم الثلاثاء، مباحثات “أستانا” حول سوريا بدورتها الـ 17 في العاصمة الكازاخية “نور سلطان” بمشاركة وفود من الدول الضامنة للمسار (تركيا وروسيا وإيران) ووفدي المعارضة ونظام الأسد ونائب المبعوث الأممي إلى سوريا، إضافة لوفود من العراق والأردن ولبنان بصفة مراقبين.

يذكر أن المحادثات والاجتماعات التقنية بين الوفود المشاركة في الجولة الـ 17 من مباحثات “أستانا”، بدأت في الساعة الثامنة صباحاً، على أن تنتهي يوم الغد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى