أخبار سوريا

لافرينتييف يهدد بإغلاق معبر باب الهوى أمام المساعدات الإنسانية

أعلن المبعوث الرئاسي الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، أن بلاده لن توافق على تمديد آلية دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا في حال عدم إحراز تقدم في حل المشاكل الإنسانية، على حد وصفه.


وقال “لافرينتييف” في حديث لوكالة “تاس” الروسية يوم الإثنين الماضي، “إن بلاده وافقت في التاسع من يوليو الماضي، على تمديد آلية المساعدات عبر الحدود إلى سوريا ومنحت المجتمع الدولي ستة أشهر مع تمديد يصل إلى عام لإظهار نوايا حقيقية لتغيير موقفه من هذا الملف”.


وأضاف، “في حال لم يغير المجتمع الدولي من موقفه من ملف المساعدات الإنسانية وطريقة دخولها إلى سوريا، سنضطر في النهاية إلى إيقاف آلية دخولها عبر الحدود”.


ووصف “لافرينتييف”، آلية دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود بالغير شرعية وبأنها تتجاوز الأطر القانونية الدولية، مشيراً “أنه لم يسبق تطبيق تلك الآلية في أي دولة”.


وأوضح، “أن بلاده وافقت على القرار 2585 القاضي بدخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود كي يكون حافراً للمجتمع الدولي لزيادة حجم المساعدات لنظام الأسد”.


وتابع “لافرينتييف”، “أن المساعدات لا تشمل الأغذية فقط، بل وتعني إطلاق برامج التعافي المبكر التي تشتمل على تأهيل المرافق الحيوية في سوريا”.


وكان مجلس الأمن الدولي تبنى في التاسع من تموز الماضي تمديد آلية دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى شمال غربي سوريا، بعد مفاوضات روسية أمريكية وبمشاركة كل من النرويج وإيرلندا.


واجمع المجلس على تمديد الآلية عبر معبر باب الهوى لمدة سنة كاملة بشرط أن يقدم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تقريراً عن عمل الآلية خلال ستة أشهر.


يشار أن روسيا اشترطت موافقتها على تجديد القرار 2585، بدخول جزء من تلك المساعدات عبر الخطوط الفاصلة بين مناطق سيطرة نظام الأسد والمعارضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى