دولي

لبنان تؤكد سعيها لحل الأزمة الدبلوماسية مع السعودية

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، أنه “يتابع السعي لحل الأزمة الدبلوماسية المستجدة مع السعودية ودول خليجية أخرى، آملاً أن يكون الحل “قريباً”.

وقال عون من خلال رسالة متلفزة وجهها إلى اللبنانيين عشية الذكرى الـ 78 لعيد الاستقلال الذي يوافق 22 تشرين الثاني، إن “الأزمة مع السعودية وعدد من دول الخليج أدت إلى اهتزاز العلاقات بينها وبين لبنان وإلى تداعيات سلبية على عدة صعد بما فيها الواقع الحكومي اللبناني”.

وجدد عون “تأكيده على موقف لبنان الحريص على إقامة أفضل العلاقات مع الدول العربية الشقيقة لا سيما منها دول الخليج، انطلاقاً من ضرورة الفصل بين مواقف الدولة اللبنانية وبين ما يمكن أن يصدر عن أفراد وجماعات”.

 وقال عون عن الأزمة الحكومية في بلاده إن “المخرج منها ليس بمستعصٍ، وقد أوجده لنا الدستور الذي ينص على أن النظام اللبناني قائم على مبدأ الفصل بين السلطات (السياسية والقضائية)”.

وفي 13 تشرين الأول الماضي، تأجل اجتماع مجلس الوزراء إلى أجل غير مسمى، من جراء إصرار الوزراء المحسوبين على جماعة “حزب الله” وحركة “أمل” إزاء ملف تحقيقات انفجار مرفأ بيروت، على الرغبة في تنحية المحقق العدلي القاضي طارق البيطار بعد اتهامه بـ “التسيس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى