محليات

لتقديم الرعاية الطبية لكبار السن.. منظمات مدنية تقوم بجولات على مخيمات الشمال السوري

مع قدوم فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة تزداد حاجة كبار السن للرعاية الصحية، ويصعب على القاطنين في المخيمات الوصول إلى المراكز الصحية.

صبا جدعان منسقة الصحة الإنجابية ومديرة مشروع دعم كبار السن في منظمة سيما لـ فرش: “الكثير من المنظمات لديها فرق عمال الصحة المجتمعية، ومنظمة سيما واحدة من هذه المنظمات، حيث يقوم الفريق بجولات على المخيمات من أجل تسهيل وصول الأهالي إلى المراكز الصحية، ولا سيما كبار السن، حيث نقوم بتغطية المخيمات القريبة من المراكز وحتى البعيد في حال توفر مواصلات”.

وتتابع الجدعان ” في كل سنة نواجه هذه المشكلة، حيث نستبق هذا الطارئ بتنفيذ جلسات توعية في المخيمات للتقليل من الحالات التي يمكن أن تحتاج إلى مراكز صحية”.

وتقدم الفرق الطبية عدة خدمات من خلال جولات على المخيمات أسبوعية مع توزيع أدوية لأصحاب الأمراض المزمنة، وتقديم معاينات مجانية للمرضى وكبار السن.

وتقوم منظمة الدفاع المدني السوري بجولات لتقديم الرعاية الطبية الممكنة والتخفيف من معاناة قاطني المخيمات.

فراس خليفة مسؤول المكتب الإعلامي في الدفاع المدني لـ فرش: “تقوم متطوعات من الدفاع المدني بتقديم جلسات توعية للمدنيين في المخيمات حول عدة مواضيع مهمة، لاسيما تدفئة الصغار وكبار السن بشكل جيد وتثبيت مواقد التدفئة وإبعاد مواقد الطبخ عن الخيام تفاديًا لحدوث الحرائق”.

ويضيف الخليفة “تعمل متطوعات الدفاع المدني على مساعدة كبار السن والمحتاجين، من خلال القيام بجولات وزيارات للمخيمات لتقديم المساعدة الممكنة، أو تسهيل وصولهم للمراكز الطبية في حال تعثر تقديم الخدمة”.

ويعاني قاطني المخيمات شمال غرب سوريا من ظروف إنسانية صعبة، ولا سيما مع حلول فصل الشتاء، وذلك بسبب طبيعة الطرقات الطينية والغير معبدة والتي تحول دون وصول المحتاجين لمراكز الخدمات ولا سيما الطبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى