الأخباردولي

لتوزيع لقاحات كورونا.. مجلس الأمن يدعو إلى هدنة للصراعات حول العالم

طالب مجلس الأمن الدولي أمس، جميع أطراف النزاعات المسلحة حول العالم بالانخراط فورا في “هدنة إنسانية راسخة وشاملة ومستمرة”، للسماح بتوزيع عادل للقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وتبنى مجلس الأمن بالإجماع مسودة قرار أعدتها بريطانيا الأسبوع الماضي، معتبرًا القرار اختبارًا رئيسيا للتعاون بين الصين وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن داخل الأمم المتحدة.

ويدعو القرار -وهو الثاني في غضون عام يتبّناه مجلس الأمن بشأن الجائحة- إلى التضامن ووقف إطلاق النار في مختلف النزاعات الدائرة حول العالم، لتعزيز التصدي للفيروس وحملات التلقيح المضادة له.

كما يفرض على كل الأطراف المنخرطة في نزاعات مسلحة التقيد فورًا بهدنة إنسانية دائمة، من شأنها تسهيل تسليم اللقاحات وتوزيعها بطريقة منصفة وآمنة ومن دون معوقات في المناطق التي تشهد نزاعًا مسلحًا.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس “أهمية التصويت لصالح التوزيع المنصف للقاحات”، مبديًا ارتياح المنظمة لهذا التطوّر.

وتبنى مجلس الأمن قرارًا يدعم دعوة الأمم المتحدة العالمية إلى وقف إطلاق النار في 1 يوليو\2020 لمدة 90 يومًا للتمكن من إيصال المساعدات المنقذة للحياة بشكل آمن، مستدام، ودون عوائق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى